مشروع للحد من السرعة ومخالفات ساهر بتقني مكة المكرمة

مشروع للحد من السرعة ومخالفات ساهر بتقني مكة المكرمة

التعليم السعودي : قدم مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة ابتكارا تقنيا وهو “مشروع العداد الذكي للحد من السرعة وذلك ضمن مشاركة الكلية التقنية بالعاصمة المقدسة في أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين بتقديم فكرة ذكية ومشروع ابتكار قدمه المتدرب لؤي عباد حميدة من قسم الكهرباء بالكلية، وأشرف عليه المهندس علي كردي المهندس بقسم الحاسب الآلي وهو باسم العداد الذكي الذي تم عرض أهم ملامحه على سعادة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري أثناء تدشينه فعاليات الأسبوع في العاصمة المقدسة.

وبحسب مصادر صحفية فقد أوضح المبتكر المتدرب لؤي حميدة أن مشروع العداد الذكي عبارة عن ربط تقنية “جي بي إس” بعداد السيارة لتحديد سرعة الشوارع العامة والفرعية القصوى، ويتم التحكم بناءً على المعلومات بعداد السرعة وعداد ضغط الهواء والتحكم في عملية ضخ الوقود بحيث لا يتأثر بالدواسة إذا تم الضغط عليها بشكل أكبر. أي أنه لا يمكن لقائد المركبة تجاوز السرعة القصوى في كل شارع تم تطبيق الحد الأعلى من السرعة عليه من خلال نظام ساهر إلا عند فك شيفرة العداد عن بعد بواسطة إدارة المرور أو امن الطرق للحالات الطارئة.

وأشار حميدة إلى أن الهدف من المشروع هو ضبط سرعة المركبات في الشوارع العامة والفرعية بشكل آلي ووضع حد نهائي لرسوم مخالفات ساهر، مقدماً شكره للمدرب على كردي الذي ساهم في تطوير الفكرة.

 من جهته بارك الدكتور راشد بن محمد الزهراني رئيس المجلس للكلية وفريق العمل هذا الابتكار مشيداً بالجهود التي بذلت لتنفيذه ومؤكداً دعمه لهذا المشروع مستقبلاً، مضيفاً أن مشاركة المجلس في هذا الأسبوع تترجم الدور المنوط بالمجلس تجاه مسؤوليته الاجتماعية والأمنية في نشر الوعي المروري لمنسوبيه من خلال تعزيز الثقافة المرورية للمدربين والمتدربين إضافة إلى تحليل أسباب الحوادث وآثارها وإيجاد الحلول للتصدي لها، ما يستلزم الأمر توعية الوحدات التدريبية للتخفيف من حجم الكوارث التي تسببها وما ينتج عنها من خسائر جسيمة.

وأشار الزهراني إلى أن الوحدات أنهت فعاليات المشاركة من خلال إقامة المعارض المرورية وإلقاء المحاضرات والندوات وإعداد المطويات المتضمنة عبارات إرشادية وتوعوية بالسلامة المرورية من خلال برامج الزيارات الهادفة التي توضح الوقاية من حوادث السير، والوقاية من حوادث السيارات.


التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)