معالجة مركزية ولا مركزية للتوظيف بالقطاع الحكومي

معالجة مركزية ولا مركزية للتوظيف بالقطاع الحكومي

التعليم السعودي :كشفت وزارة الخدمة المدنية أنه ضمن استراتيجيتها لتطوير التنظيم والأنظمة عملت على إعداد خطة استراتيجية لتنمية الموارد البشرية وإعداد التوجه الاستراتيجي والرؤية الاستراتيجية للخدمة المدنية والسياسات العامة التي تحكم نشاطها، وكذلك التأهيل والتدريب والسياسات العامة التي تحكم نشاطاتها على مستوى المملكة.

وبينت الوزارة أنه من ضمن استراتيجيتها إعداد خطة للإعلام والنشر، برنامج تطوير البنية التنظيمية للوزارة، إحداث مركز وطني لبحوث الموارد البشرية، تصنيف الوظائف وإجراء دراسة مقارنة لطرق التصنيف وإعداد مواصفات الفئات ومعالجة مركزية ولا مركزية التوظيف في القطاع الحكومي.

وتعتزم الوزارة تطوير نظام مجلس الخدمة المدنية وحصر وتحليل المخالفات النظامية في تطبيق أنظمة الخدمة المدنية، وتطوير نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، وتعمل ضمن برنامج تحسين الجودة على مراجعة الصلاحيات وتطوير وتوثيق إجراءات العمل في الوزارة وتبني اتفاقيات مستوى الخدمة بين الوزارة والجهات الحكومية.

كما تعمل الوزارة على برنامج خطة الموارد البشرية وتخطيط وترشيد الموارد البشرية للوزارة والجهات الحكومية والاحتياجات من الموارد البشرية في الخدمة المدنية واتجاهاتها المتوقعة خلال 25 سنة القادمة، وإعداد خطة لإحلال الموارد البشرية الوطنية بديلا لغير الوطنية وإعداد خطة التراتب الوظيفي وتطوير المسارات الوظيفية للموظفين.

وفيما يخص برنامج التأهيل والتدريب فإن الوزارة تعمل على مشروع إعداد الخطة العامة للتأهيل (الابتعاث والإيفاد) والتدريب لموظفي الخدمة المدنية وكذلك التدريب عن بعد والتدريب على رأس العمل ودراسة مشاركة الوزارة في تقدير ومناقشة ميزانية التدريب والابتعاث والإيفاد لموظفي الخدمة المدنية ضمن الميزانية العامة للدولة ومراجعة منهجية البرامج التدريبية لموظفي الخدمة المدنية، وتدريب منسوبي الوزارة المختصين على الخدمات والتقنيات الحديثة ذات العلاقة.

ومن جديد الوزارة برنامج المواهب الإدارية ويتكون من جزءين الأول برنامج إدارة المواهب (استقطاب، استبقاء، تطوير) واكتشاف الموظفين ذوي الاستعداد العالي للتميز في المراحل المبكرة وإعداد مسار تطويري سريع لهم، والثاني برنامج التمكين ويمثل تطوير أداء الموظف وتمكينه من الأدوات اللازمة لأداء العمل بكفاءة وفاعلية وهذا البرنامج يخص الموظفين كافة.

وأوضحت الوزارة أن برنامج التعاقب الوظيفي وتطوير القيادات يركز على تطوير القيادات والتعاقب الوظيفي (تطوير القيادات: برنامج متكامل لقياس مستوى الجدارة لدى القيادات وإعداد برنامج للارتقاء بأدائهم وهذا يأتي في مرحلة لاحقة من برنامج التمكين وبرنامج المواهب) (التعاقب الوظيفي: هو إعداد جداول تبين من سيخلف من، مدى جاهزية البديل)، المواءمة بين الموظف والوظيفة ونقل المعرفة والاستفادة من الخبرات الدولية في مجال تنمية الموارد البشرية، برنامج المكافآت والأداء يتمحور حول أسس تحديد الرواتب والبدلات والأجور وتطوير منظومة الأداء الوظيفي والحوافز.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)