معايير القبول ومحدودية المقاعد معوقات في «جامعة طيبة»

معايير القبول ومحدودية المقاعد معوقات في «جامعة طيبة»

التعليم السعودي : أعاقت معايير القبول، ومحدودية المقاعد، عدداً من المتقدمين إلى جامعة طيبة، فضلاً منافسة طلاب وطالبات المدينة لنظرائهم في فروع الجامعة بالمحافظات.

وشدد د. محروس غبان مدير الجامعة المكلف، أن الجامعة حريصة على توزيع مقاعد القبول والتسجيل بشكل عادل وفق شروط القبول والتسجيل المعلنة على موقع الجامعة، مضيفاً أن الجامعة تحدث نسب القبول بشكل تلقائي عبر موقع الجامعة الرسمي مما يضفي على القبول والتسجيل شفافية واضحة.

بينما أفاد د. خالد آل مسعود عميد القبول والتسجيل: “أن الجامعة قبلت أكثر من 11 ألف طالب وطالبة من بين 104.280 آلاف متقدم على التخصصات التي أتاحتها الجامعة للمتقدمين والمتقدمات في جميع البرامج.

وأشار آل مسعود إلى أن المقبولين تم توزيعهم على فروع الجامعة داخل المدينة وخارجها؛ حيث تم قبول 7196 طالبا وطالبة في فرع الجامعة الرئيس في المدينة، كما تم قبول 1706 طلاب وطالبات في فرع الجامعة بينبع، وقبلت الجامعة 1358 طالبا وطالبة في فرعها بالعلا، فيما قبل فرع محافظة بدر 400 طالب وطالبة، وفرع خيبر 465 طالبا وطالبة وفرع المهد 254 طالبا وطالبة.

ويرى عدد من المتقدمين أنه لا جدوى من جدوى التقديم الإلكتروني الذي يتم تجاوزه بالاستثناءات والمحسوبيات -على حد وصفهم-، ما يقلص استيعاب الأكفأ والأجدر.

ولفتوا إلى وجود فجوة كبيرة لا يمكن ردمها على المدى القريب رغم اعتماد مجلس الجامعة قبول 16.500 طالب وطالبة في برامجها واستدعائها 18.197 ألف طالب وطالبة وقبول 11.819 طالبا وطالبة ممن استوفوا الشروط ومواصلة قبول الطلاب في التعليم عن بعد والبرامج الأخرى.

وتساءل مختصون عن مصير العدد الكبير من الخريجين ممن لم يتم قبولهم؟، مطالبين باستيعاب أكبر ومراجعة أشمل لأسس القبول حتى يكون المقعد الجامعي سهل المنال وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)