معلمون ومعلمات مغتربون: متفائلون بوعد خادم الحرمين

معلمون ومعلمات مغتربون: متفائلون بوعد خادم الحرمين

التعليم السعودي : وصف عدد من المعلمين والمعلمات العاملين في مناطق نائية مقابلة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بين عبدالعزيز آل سعود مؤخرًا بأنها كانت «مبشرة» وأنه -حفظه الله- تعامل معهم بروح الأب المهتم بكافة شؤون أبنائه وبناته مشيرين إلى أنهم قدموا مذكرة وقع عليها 511 معلمًا ومعلمة تتضمَّن مطالبهم للديوان الملكي، ومن بينها وضع حد أقصى لسنوات النقل للمناطق النائية ووضع آلية عادلة لحركة النقل.

ساعة كاملة للمقابلة
وقال المتحدث عنهم بالإنابة محمد الشهراني لـ»المدينة»: «تشرفنا في يوم الثلاثاء ١٩-١٢-١٤٣٧ الساعة الواحدة ظهرًا بمقابلة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أل سعود بقصره بالديوان الملكي بجدة وحضر ثلاثة ممثلين عن المعلمين والمعلمات واستمرت المقابلة ساعة كاملة حيث غمرنا -حفظه الله- بعطف الأبوة وتم تسليم المعاملة ومرفق معها ٥١١ اسمًا لمعلمين ومعلمات مرفقًا بها صورة من الهوية الوطنية لكل اسم وسجل».
وعن المطالب التي تم تقديمها قال: «تضمَّن الطلب المقدم لخادم الحرمين الشريفين عدة بنود، وكانت باختصار كالتالي: أن تعتمد حركة النقل الخارجي على سنة التقديم للرغبة الأولى، حيث إن بعض المغتربين والمعلمات المغتربات بالمناطق النائية يقضون سنوات طويلة تفوق الخمس سنوات لعدم النقل وعدم مراعاة ظروفهم، وهو ما يتطلب تحديد سنوات العمل بالمناطق النائية، ووضع آلية النقل حسب المتبع للتقييم والغياب وسنة المباشرة الوظيفية وأخيرًا عدم تهميش بعض التخصصات من حركة النقل بحجة عدم الاحتياج لسنوات طويلة ووضع حلول للمشكلة «.
وعن الوعود التي قدمها الملك لهم خلال المقابلة قال: « لقد قال لنا -حفظه الله- «خير أن شاء الله تتيسر وتفرحون قريبا» مؤكدًا تفاؤله بالتيسير وحل الموضوع قريبًا.
نستبشر خيرًا
وفي سياق متصل وصفت عدد من المعلمات المغتربات المقابلة بالمبشرة لحل مشكلاتهن مع النقل مؤكدات على أهمية مراعاة ظروفهن وتذليل العقبات التي تواجههن في عملهن، وتقول المعلمة خلود زواوي مدرسة كيمياء بالمرحلة الثانوية: «منذ سنوات ونحن نعاني من مشكلات متعددة في قطاع التعليم فأنا محل إقامتي بمكة المكرمة وتم نقلي إلى تربة التابعة لمحافظة الطائف وواجهتني مشكلات كثيرة في هذه المنطقة أبرزها عدم توفر النقل وإن توفرت فهناك استغلال كبير من السائقين لحاجتنا ورفع الأسعار إلى ٣٠٠٠ ريال للمعلمة الواحدة في الشهر، كذلك سوء الطرق وضيقها حيث إنها وعرة ومسار واحد ومتهالكة بفعل السيول والأمطار كما أن الطرق خطيرة بسبب الجمال السائبة أو شاحنات نقل البضائع والتي تسببت في حوادث كثير من المعلمات «
وعن رأيها لحل مشكلة النقل قالت: «أرى أنه يمكن حل مشكلة النقل الخارجي بتحديد سنوات الغربة كحد أقصى سنتين خصوصًا للمعلمات وجعل أحقية النقل للأقدمية لأن حركة النقل لهذا العام نقل فيها أغلب التعيينات الجديدة ولم تنقل المعلمات القديمات.
وتقول المعلمة نور علي مدرسة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية: «أنا من الأحساء وأدرس بهجرة بحفر الباطن التي تبعد عن الأحساء 600 كم وأبرز المشكلات التي تواجهني بخصوص النقل هي مشكلة الغربة الابتعاد عن الزوج والأطفال والأهل وترى أن الحل في جعل النقل بالاقدمية من له 3 سنوات وتحديد سنوات الغربة بألا تزيد على سنتين أو ثلاث كما يتم تحديد سقف لمسافة الغربة ألا تزيد عن 200 كم من سكن المعلمة الأصلي».

النقل بعد التيرم الأول
وعن مطالبها من وزارة التعليم قالت: «نحن نطالب بنقلنا بحركة جديدة بعد نهاية الترم الأول وتحديد سنوات الغربة وفتح الندب والنقل الداخلي بين القطاعات القريبة». وتوافقها في الرأي المعلمة انشراح العلي مدرسة لغة عربية قائلة: «من وجهة نظري أرى أن حل هذه المشكلة يكمن في توظيف كل في منطقته وفتح باب التبادل كالسابق.
أما المعلمة حصة المشعان مدرسة لغة إنجليزية بالمرحلة المتوسطة فتطالب الوزارة بالنظر في وضع المعلمة خاصة أنها تتحمل الغربة دون محرم وتفتقد للأمان والاستقرار في ظل عائلتها».
متحدث التعليم لا يرد
من جهتها حاولت « المدينة « التواصل مع متحدث وزارة التعليم مبارك العصيمي لتوضيح موقف الوزارة من شكوى المعلمين والمعلمات المغتربات والإجراءات التي ستتخذها لحلها ولم تتلقَ «المدينة» أي رد وفقاً لصحيفة المدينة.

أبرز مطالب المعلمين والمعلمين المغتربين

وضع حد أقصى لسنوات النقل للمناطق النائية
وضع آلية النقل تعتمد على تقييم أداء المعلم
عدم تهميش بعض التخصصات من حركة النقل بحجة عدم الاحتياج
ألا تزيد المسافة بين المدرسة ومحل أقامة المعلم عن 200 كم
وضع آلية لتفادي المغالاة في أسعار النقل
اتخاذ الإجراءات الضرورية لتقليل الحوادث
مراعاة الظروف الإنسانية لكل حالة قبل النقل

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)