معهد الأمير سلطان للبيئة ينفذ مشروع الاستفادة من مياه السيول في المعشبة

معهد الأمير سلطان للبيئة ينفذ مشروع الاستفادة من مياه السيول في المعشبة

التعليم السعودي : قدم رئيس مركز المعشبة بسدير في محافظة المجمعة أحمد بن سعد السريع بالغ شكره وتقديره لدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ المشرف على معهد الامير سلطان لابحاث البيئة والمياه والصحراء التابع لجامعة الملك سعود وذلك بمناسبة الانتهاء من أعمال تنفيذ مشروع تأهيل القرى والهجر التي تعاني من جفاف الآبار ومنها مركز المعشبة بسدير.

ويأتي ذلك بهدف الاستفادة من فائض السيول الامطار التي تتبخر وتجف خلال الصيف وتحويلها إلى مياه جوفية تمد الآبار السطحية والارتوازية بالماء بعد ان اثبتت الدراسات والتجارب نجاحه في عدد من مناطق المملكة وخزنه تحت طبقات الارض.

وقال السريع ان المعهد قام بعمل ساهم بشكل كبير في زيادة كمية المياه والتي كنا نعاني من شحها في الاعوام السابقة حيث اثبت المشروع نجاحه بعد ان زادت كمية الماء عن سابقها بشكل كبير حيث نفذ المشروع في سدي المقيصره والاصبع بالمعشبة وهو عبارة عن حفر آبار ارتوازية على عمق عشرين متراً تقوم بتحويل فائض السيول لمخزون أرضي يمد الآبار بالمياه على امتداد ثماني وعشرين كم والذي كان في السابق يتبخر بدون اي استفادة خصوصاً مع وجود الطمي في بحيرة السدود والتي تمنع تسربه الى طبقات الارض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)