معهد الإدارة العامة يصدر كتاب عن أساسيات اختيار العينة في البحوث العلمية

معهد الإدارة العامة يصدر كتاب عن أساسيات اختيار العينة في البحوث العلمية

التعليم السعودي : صدر عن مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة مؤخراً ، كتاب “أساسيات اختيار العينة في البحوث العلمية” ، للمؤلف جوني دانييل وترجمه للعربية الدكتور طارق عطية عبدالرحمن .
الكتاب الذي جاء في370 صفحة ، قسمه المؤلف إلى سبعة فصول هي : التحضير لإجراء اختيارات العينة ، والاختيار بين إجراء التعداد أو العينة ، والاختيار بين العينة غير الاحتمالية والعينة الاحتمالية ، واختيار نوع العينة غير الاحتمالية ، واختيار نوع العينة الاحتمالية ، والعينة المميزة بطبيعة وحدة العينة ، وتصميمات العينة المختلطة ، واختيار حجم العينة ، فضلا عن معجم بأهم المصطلحات .
ويقدم الكتاب نظرة عامة وشاملة لمبادئ وأساسيات اختيار العينة البحثية ، كما يتناول المبادئ التوجيهية بصورة تفصيلية غير تقنية من خلال الاستخدام المحدود للمعادلات الرياضية بغية مساعدة الباحثين على الوصول إلى قرارات بحثية ذات أهمية ، كأن يحددوا على سبيل المثال ما إذا كان سيتم استخدام التعداد أو العينة ، وكذلك كيفية تحديد حجم العينة ونوعها .
ويتيميز الكتاب بأنه يتناول الخطوات المتتالية والمتعاقبة التي يجب على الباحث القيام بها عند اختيار المشاركين في الدراسة ، إذ يقدم للباحثين المبادئ التوجيهية للقيام بذلك عبر خطوات تدريجية ، فضلاً عن تقديم المفاهيم والأساليب لغير المتخصصين في علم الإحصاء وتضمين أمثلة مختارة من مجموعة كبيرة من البحوث العلمية لتساعد على فهم كيفية إجراء اختيار العينة البحثية على أرض الواقع .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)