معهد الإدارة العامة يفتح اليوم باب التسجيل في برامجه

معهد الإدارة العامة يفتح اليوم باب التسجيل في برامجه

التعليم السعودي : يفتح معهد الإدارة العامة اليوم الأحد باب التسجيل في البرامج الإعدادية التي ينفِّذها لحملة الثانوية العامة، في حين يُغلَق الباب في مطلع ذي القعدة.
وأفاد المتحدث باسم المعهد، عبدالعزيز الهدلق، إلى اعتماد الموقع الإلكتروني (www.ipa.edu.sa) وسيلةً للتسجيل أمام الراغبين والراغبات؛ سواءً في مركزه الرئيس في الرياض أو فروعه في مكة المكرمة والمنطقة الشرقية أو الفرع النسائي في العاصمة.
وأشار المتحدث، الأربعاء الماضي، إلى شروطٍ للقبول في البرامج الإعدادية بينها الجنسية السعودية أو أن تكون الأم سعودية، والحصول على شهادة الثانوية العامة (العلوم الطبيعية- العلوم الشرعية- العلوم الإدارية والاجتماعية) أو شهادة المعاهد العلمية بتقدير لا يقل عن جيد حسب شروط كل برنامج.
ويُشترَط أن يكون المتقدِّم من خريجي الثانوية للعام الدراسي (1432/ 1433هـ) فأعلى، وأن يثبُتَ أداؤه اختبار القدرات والاختبار التحصيلي اللذين يجريهما المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.
وإذا كان المتقدم ممن سبق التحاقه ببرامج اللغة الإنجليزية في المعهد ثم تمَّ استبعاده؛ فإنه يُشترَط إمضاؤه سنةً على الأقل من تاريخ الاستبعاد.
أما إذا كان المتقدم ممن سبق التحاقه ببرامج التخصص واستبعاده لاحقاً؛ فإنه يُشترط إمضاؤه سنتين على الأقل من تاريخ الاستبعاد بسبب الغياب.
كما يُشترَط بالنسبة للمتقدمين على البرامج الموجَّهة لخريجي الجامعات ألا يزيد العمر عن 45 سنة إضافةً إلى توفُّر شروط القبول الأخرى.
ووفقاً للمتحدث؛ فإن البرامج الموجَّهة لخريجي الثانوية العامة والمنفَّذة في المركز الرئيس هي (الأعمال البنكية، المحاسبة، إدارة المستشفيات، السكرتير التنفيذي، إدارة المواد، إدارة الموارد البشرية).
أما فرع المنطقة الشرقية في الدمام فينفذ برامج (إدارة الموارد البشرية، السكرتير التنفيذي، المحاسبة).
في حين ينفذ فرع منطقة مكة المكرمة برامج (إدارة الموارد البشرية، السكرتير التنفيذي، المحاسبة، الأعمال البنكية، برمجة الحاسب الآلي).
وفي الفرع النسوي؛ تُنفَّذ برامج (إدارة الموارد البشرية، السكرتير التنفيذي).
وإذا كان المتقدم حاصلاً على الثانوية العامة في تخصص العلوم الطبيعية؛ فإن النسبة المكافئة هي (30% نسبة الثانوية العامة، 30% اختبار القدرات، 40% الاختبار التحصيلي).
أما إذا كان حاصلاً على الثانوية العامة في تخصص العلوم الشرعية أو العلوم الإدارية والاجتماعية؛ فإن النسبة المكافئة هي (40% نسبة الثانوية العامة، 60% اختبار القدرات).
وأكد الهدلق اعتماد اختيار الدارسين في البرامج الموجَّهة إلى حملة الثانوية العامة على المفاضلة بينهم تنافسياً «وفق معايير القبول وترتيب الرغبات والمقاعد المتاحة وشروط كل برنامج».
في ذات الصدد؛ حدد المعهد الـ 4 من ذي القعدة موعداً لفتح باب التسجيل في البرامج الموجَّهة لخريجي الجامعات، على أن يُغلَق الباب في الـ 15 من الشهر نفسه.
وينفذ المعهد برنامجاً واحداً لهذه الشريحة عن «الدراسات القانونية».
ويُشترَط للقبول فيه أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الشريعة من قسم الشريعة أو القضاء وبمعدل لا يقل عن (2.5) من (4) أو (3.5) من (5)، مع اجتياز المقابلة الشخصية التي ستجرى خلال الفترة بين الـ 18 والـ 22 من ذي القعدة وفقاً لصحيفة الشرق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)