معهد الحرم المكي.. تنمية المهارات اللغوية

معهد الحرم المكي.. تنمية المهارات اللغوية

التعليم السعودي – متابعات : تخصص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خدمات لطلبة العلم الشرعي غير الناطقين باللغة العربية، داخل المسجد الحرام، والتي تتجاوز نسبتهم 60 % من إجمالي العدد الكلي لطلبة معهد وكلية الحرم المكي الشريف البالغ عددهم أكثر من 3000 طالب وطالبة.

وتعمل إدارة اللغة العربية لغير الناطقين بها في المعهد، وقسم اللغة العربية في الكلية على توفير المتطلبات الفنية والتقنية كافة لمواصلة خدماتها الهادفة إلى معالجة الضعف اللغوي لدى طلبة العلم وإعانتهم على فهم النصوص الشرعية في مختلف مراحلهم الدراسية، وذلك إيماناً بأثر علوم اللغة العربية في فهم النصوص الشرعية واستنباط أحكامها في ضوء كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وتخدم مكتبة المسجد الحرام ومكتبة الحرم المكي الشريف طلاب المعهد والكلية بما يزيد عن 185000 كتاب عربي، و3000 كتاب مهتم باللغة العربية والنحو، ضمن حزم خدماتها المقدمة للقراء والمطالعين والطلاب من داخل وخارج المملكة وبرامجها الهادفة إلى مواصلة التحسين والتطوير المستمر لمبادرات وبرامج وكالة الرئاسة للشؤون العلمية والفكرية.

ويدرس طلبة المعهد خلال مسيرتهم التعليمية في الصف الأول والثاني المتوسط، متن الآجرومية كاملاً، وهو أحد المتون المهتمة بعلمي النحو والصرف، وذلك لإعانتهم على فهم النصوص الشرعية في الكتاب والسنة، كما يحفظ الطلاب في الصف الثالث المتوسط وحتى الثالث الثانوي ألفية ابن مالك وهي إحدى أبرز منظومات اللغة العربية وأشهرها وتحوي خلاصة علمي النحو والتصريف.

ويقدم المعهد دورات تأهيلية وبرامج إضافية لاصفية لتنمية المهارات اللغوية لدى الطلاب، كإقامة دورات متممة للمقررات الدراسية، تهدف إلى إتاحة فرصة أكبر للتطبيقات الإعرابية، وتدريب الطلاب عليها من أجل تحسين مستواهم في علم النحو، إضافةً إلى لقاءات تعريفية بمداخل العلوم الشرعية، وبرامج لحفظ المتون العلمية، تهدف في محاورها إلى تقرير مجموعة متنوعة من المتون العلمية مما يحتاج إليه طالب العلم، من متون تساهم في رفع المستوى العلمي للطلاب وتنمي الذائقة الأدبية لديهم.

وتعتزم إدارة معهد الحرم المكي الشريف إقامة برنامج الذائقة الأدبية في ثلاثة مسارات: مسار القراءة، ومسار حفظ مختارات نثرية، ومسار حفظ مختارات شعرية، وإعداد رؤية لبرامج تفاعلية باسم مسابقات سيبويه، وهي عبارة عن ثلاثة برامج تفاعلية في ثلاثة حقول من حقول اللغة العربية: الخطابة، والشعر، والإعراب، ويحتوي كل حقل من هذه الحقول برنامجاً خاصاً يرتقي بالمستوى العلمي في المجالات اللغوية كافة وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)