ملفات شائكة تنتظر «الشورى».. و«لجنة التعليم» تستغرب عدم إشغال 7 آلاف وظيفة

ملفات شائكة تنتظر «الشورى».. و«لجنة التعليم» تستغرب عدم إشغال 7 آلاف وظيفة

التعليم السعودي – متابعات : ينتظر المجتمع السعودي هذا الأسبوع توصيات وقرارات «مهمة» من مجلس الشورى تتنوع بين إعادة درس المادة 77 من نظام العمل، ومساءلة التعليم عن 6836 وظيفة شاغرة، وعدم إشغالها، ومنح الجنسية لأبناء السعوديات، ومطالبة وزارة الإعلام بالحد من التعصب الرياضي في الطرح الإعلامي.

وفي تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط الذي يناقشه المجلس اليوم (الإثنين)، سيطالب المجلس بإعادة درس الآثار المترتبة على ارتفاع أسعار البنزين والكهرباء والمياه، التي أثرت في رفاهية المواطن، ودرس وتقويم الآثار المترتبة على تخصيص التعليم والصحة، ورفع أسعار الكهرباء والمنتجات النفطية والمياه، التي قد تؤدي إلى بعض الآثار السلبية المتعلقة بتنفيذ أهداف المبادرات والبرامج، وبخاصة ما يتعلق منها برفاهية المواطن، كما سيطلب من هيئة الرياضة إنشاء وكالة نسائية مستقلة تابعة لها.

وسيصوت المجلس على تقرير وزارة الثقافة والإعلام بالعمل على الارتقاء بأداء الوزارة في مجال الإعلام الإلكتروني بمختلف وسائطه وقنواته بحيث يصبح إعلاماً وطنياً تفاعلياً مؤثراً، والقيام بالدور المنوط بالوزارة في تفعيل قرارات التنظيم الصادر من مجلس الوزراء للحد من التعصب الرياضي والطرح الإعلامي المغذي له.

ومن المتوقع أن يدعو المجلس إلى التنسيق مع الجهات المعنية بالثقافة والترفيه لتقديم خطة عمل تتحدد من خلالها طبيعة الدور الذي ستظل مضطلعة به في خدمة الثقافة، ومضاعفة الجهود لإبراز النجاحات التي تحققها قواتنا المسلحة، والعمل على تقديم الدعم المهني اللازم لإدارات الإعلام المتخصصة فيها.

وفي تقرير وزارة التعليم، تساءلت لجنة التعليم بالمجلس عن عدم إشغال وزارة التعليم عدداً من الوظائف التعليمية الشاغرة، التي بلغت 6836 وظيفة، ولم يوضح تقرير الوزارة سبب عدم إشغالها، إذ رصدت لجنة التعليم والبحث العلمي الشوريَّة قلة أعداد أعضاء هيئة التدريس من العنصر النسائي في معظم الجامعات، كما لاحظت عدم وجود توازن بين تعيين المعيدين وأعداد أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين، ما يوحي بعدم وجود خطة واضحة لزيادة نسبة السعوديين في الجامعات السعودية، ويعد مشكلة في طرق التعاقد والاستقطاب لغير السعوديين والاستفادة من خبراتهم.

وسيدرس المجلس منح الجنسية لأبناء السعودية خلال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية في شأن مقترحين بتعديلات على نظام الجنسية العربية السعودية المقدم من عدد من الأعضاء، ويناقش خلال الجلسة تقريري لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في شأن مقترحي تعديل المواد الثانية والـ75 والـ77، والـ214 من نظام العمل.

وأشارت اللجنة إلى أن استغلال القطاع الخاص للمادة 77 لفصل الموظفين المواطنين جعلت جميع المهتمين يرون أن المادة بهذه الصيغة أخلت بمبدأ التوازن بين صاحب العمل والعامل، وسهلت على صاحب العمل فصل العامل من دون تعويض مجزٍ له.

ويوصي المجلس على تقرير الهيئة العامة للرياضة بدعم المستوى التنظيمي للرياضة النسائية بحيث تصبح وكالة مستقلة تتبع مباشرة لرئيس الهيئة، والإسراع في تطوير المدن الرياضية، وتفعيل سبل استثمارها، ومراعاة التوازن والتنوع في فعاليات الهيئة بين مدن ومحافظات المملكة وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)