مناهج جديدة متطورة لمدارس « رياض الأطفال» في السعودية

التعليم السعودي: أبلغت ”الاقتصادية” مصادر خاصة أن وزارة التربية والتعليم بصدد اعتماد مناهج جديدة متطورة لمدارس رياض الأطفال، تتضمن أهم القيم ومهارات التعلم والحياة الأساسية، وذلك بدءا من العام الدراسي المقبل.

يأتي ذلك وسط مضي الوزارة في تنفيذ خطة استراتيجية وطنية للتعليم في الطفولة المبكرة من سن الولادة وحتى ثماني سنوات، تشمل قاعدة بيانات إحصائية لأعدادهم في السعودية. وعمد مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام ”تطوير” خلال العام الدراسي الحالي إلى التعاقد مع ثلاث شركات لتعليم رياض الأطفال بثلاثة مناهج مختلفة لتقييم التجربة والخروج بمنهج ناجح مجرب، وذلك لاستيعاب 50 في المائة من الأطفال. وأوضحت المصادر أن شركة الخدمات التعليمية المكلفة بتطوير مناهج رياض الأطفال تعمل في الوقت الحالي لتقييم تجارب الشركات الثلاث لاختيار المنهج وتطبيقه.

وقالت المصادر: إن ذلك يأتي ضمن برنامج شامل لتطوير مدارس رياض الأطفال والمعلمات، خاصة في ظل توسع وزارة التربية والتعليم في افتتاحها، حيث يهدف إلى اعتماد مناهج لمرحلة الطفولة المبكرة محورها الطفل وبناء القدرات لدى المعلمات والمشرفات والمديرات على مرحلة الطفولة المبكرة، إضافة لإشراك القطاع الخاص في بناء قطاع الطفولة المبكرة. وأشارت المصادر إلى أن ”تطوير” استعانت بالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية والعالمية المهتمة بمراحل الطفولة المبكرة للاستفادة من تجاربها، والاطلاع على مناهجها التعليمية، وآلية تدريب معلمات هذه المرحلة، وذلك بعد أن حققت خلال السنوات الثلاث الماضية نسبة نمو في التوسع في مرحلة رياض الأطفال وصلت لـ 100 في المائة، بحسب الإحصائيات الرسمية. وتعمل الوزارة في الوقت الحالي على إعداد خطة إسقاطية لنمو الأطفال في كل منطقة ومحافظة في السعودية، يمكن من خلالها وضع خطة للنمو في رياض الأطفال للسنوات الخمس المقبلة، بحيث تحقق هذه الخطة نسبة نمو في الالتحاق برياض الأطفال الحكومية تصل إلى 25 في المائة. إلى ذلك أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في الرياض عن فتح باب الترشح لمعلمي التربية الخاصة الراغبين في شغل عدد من الوظائف بمركز الأمير سلطان للخدمات المساندة في الرياض. وأوضح محمد المرشد مساعد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض للشؤون التعليمية، أن الترشيح لهذه الوظائف مقتصر فقط على المتخصصين والمتخصصات في التربية الخاصة، مشيرا إلى أن الوزارة قصرت الترشح لمنسوبي الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض كمرحلة أولى للمشروع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)