منتدى جلوب يوصي بتأسيس جمعية جلوب البيئي لدراسات الظواهر الجيولوجية والطبيعية

منتدى جلوب يوصي بتأسيس جمعية جلوب البيئي لدراسات الظواهر الجيولوجية والطبيعية

التعليم السعودي :أيّد عدد من الباحثين والمتخصصين في مجال الدراسات البيئية مقترح إنشاء جمعية بمسمى “جلوب البيئي” بعضوية عدد من الجهات البحثية والمتخصصة من الجامعات والشركات الكبرى ووزارة التربية والتعليم.
وقدم فكرة المقترح مشرف النشاط العلمي ومنسق برنامج جلوب البيئي في تعليم المنطقة الشرقية محمد بن ظافر الشهري على هامش منتدى جلوب في دورته الخامسة المقامة حالياً بالمنطقة الشرقية, وتتمثل الفكرة في أن تكون الجمعية مرجعاً علمياً يحوي الدراسات البحثية التي يعمل عليها طلاب وطالبات التعليم العام منذ انطلاقة البرنامج في عام 2003م إلى جانب دورها في تطوير أدوات البحث العلمي وتأهيل الطلاب والطالبات الباحثين في الدراسات البحثية.
وأوضح مدير إدارة النشاط العلمي بوزارة التربية والتعليم الدكتور هادي بن علي بحاري أن منتدى جلوب في دورته الخامسة أسهم في الاستكشاف والاستقصاء، إضافة إلى التدريب على الدقة في التعامل مع البيانات والتطبيق العلمي ودراسة الظواهر البيئية المختلفة.
وأفاد أن “جلوب البيئي” برنامج حصلت فيه المملكة على المركز الأول لست سنوات متتالية من حيث نوعية البحوث المتميزة والفاعلة التي يقدمها طلاب وطالبات التعليم العام، كما أن البرنامج عالمياً درّب أكثر من 54.000 معلم يمثلون أكثر 24.000 مدرسة حول العالم والتحق به أكثر من مليون ونصف طالب وطالبة حول العالم أسهموا بأكثر من 22 مليون من القياسات في قاعدة بيانات البرنامج.
وعن أهم الدراسات التي يقدمها البرنامج في المملكة بين الدكتور بحاري أن هناك دراسات عن حالة الجو (المناخ)، حيث يستخدم الطلاب والطالبات أجهزة دقيقة وحديثة في قياس درجات الحرارة الصغرى والعظمى والحالية لكل يوم من أيام السنة , وكذلك دراسة الغيوم وأنواعها وكمية المطر والضغط الجوي والرطوبة وطبقة الأوزون والأس الهيدروجيني للتساقطات وغيرها من الدراسات المهتمة بالجو.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)