منصة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جامعة عفت

منصة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جامعة عفت

التعليم السعودي – متابعات : أطلقت جامعة عفت بجدة أمس، أول مشروع لتشغيل الطاقة الشمسية المتجددة والذي يعد البديل الموفر للكهرباء. وأكدت رئيسة الجامعة الدكتورة هيفاء جمل الليل، أن الجامعة تلتزم أمام المجتمع بضمان مستقبل الاستدامة دون الاعتماد على النفط، وتسعى الجامعة لإيجاد حلول بناءة لتوفير الكهرباء، ولهذا تم تدريب الطالبات والباحثين على تصميم مشاريع الطاقة الشمسية على أرض الواقع حيث يسهم المشروع في تمكين المهندسات من خوض الدور البناء بالتنمية وتأهليهن كرائدات وفق خطة التحول الوطني.
كما استعرضت وكيلة جامعة عفت الدكتورة ملك طلال النووي، تجربة إطلاق أول منصة للطاقة الشمسية، وبينت أنها فخورة بتلك التجربة والتي يعد تنفيذها للمرة الأولى على مستوى المملكة، وقالت تعتبر الطاقة الشمسية من الطاقات المتجددة والحديثة والموفر للمال والأنفاق،

هندسة كهربائية
أوضح الدكتور محمد حسن شحاتة، أن جامعة عفت تعد أول مؤسسة تعليمية في المملكة تقدم برنامج الماجستير في هندسة الطاقة الشمسية، وتستقطب الجامعة خريجات كليات الهندسة الكهربائية أو الميكانيكية. وقال شحاتة لـ«الوطن»، إن استخدام الطاقة الشمسية يعتبر ترشيدا وتوفيرا للنفقات الكبيرة التي تستهلكها المشاريع الكهربائية مع الزيادة المطردة في عدد السكان على مستوى العالم.

تصميم وتركيب
أضاف شحاتة أن الجامعة تسعى من خلال إطلاق برنامج التدريب لطالبات الماجستير إلى توفير البيانات اللازمة للباحثات بتأهيلهن بالمشاركة الفعلية في التصميم والتركيب في قطاع الطاقة الشمسية ومن ثم التوظيف، حيث وقعت جامعة عفت اتفاقية مع شركة مختصة بالطاقة لتدريب 20 من الطالبات، ويشرف على البرنامج التحضيري للماجستير الخاص بالطاقة الشمسية بهذا المشروع ستة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة وكلية العمارة والتصميم، وسيتيح برنامج الطاقة الشمسية دعم الطالبات بالأبحاث والدراسات المقارنة، بمشاركة خبراء ومختصين بهذا المجال وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>