مواجهة العجز في أكاديميي الجامعات بنظام الساعات

مواجهة العجز في أكاديميي الجامعات بنظام الساعات

التعليم السعودي – متابعات : سمحت مؤخرا وزارة التعليم العالي للجامعات بتعاقد أعضاء هيئة التدريس السعوديين بنظام “الساعات” مع غير جامعاتهم وذلك في محاولة لمواجهة العجز في بعض التخصصات العلمية والنادرة، من خلال منحهم الموافقة على تقديم محاضرات في جامعات أخرى، لا سيما الناشئة منها، بعد استكمال الشروط المنظمة لذلك.
وقد دعت الوزارة الجامعات إلى ضرورة تفعيل هذا التوجه لمواجهة احتياج بعض التخصصات العلمية، شريطة أن يكون وفق آلية منظمة لا تسمح بالإخلال بالعملية التعليمية في الجامعات.
وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور شارع البقمي أن هذا التوجه يهدف إلى سد العجز ومساندة الجامعات والأفرع الجديدة، وحديثة النشء، عبر تقديم محاضرات لطلابها لمواجهة الاحتياج في بعض التخصصات.
دعت وزارة التعليم العالي الجامعات السعودية، إلى تفعيل دور أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الارتقاء بالجودة التعليمية، من خلال السماح لهم بتقديم محاضرات دراسية في جامعات أخرى غير جامعاتهم، وفق نظام الساعات، ولاسيما الجامعات الناشئة، بعد استكمال الشروط المنظمة لذلك.
فيما دعت الوزارة الجامعات إلى ضرورة تفعيل هذا التوجه لمواجهة ما أسمته بـ”العجز” في بعض التخصصات العلمية والنادرة، شريطة أن يكون وفق آلية منظمة لا تسمح بالإخلال بالعملية التعليمية في الجامعات.
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور شارع البقمي أن الجامعات ومن خلال التعاون بينها، تعمل على إيفاد أعضاء هيئة التدريس إلى جامعات أخرى، وفق ضوابط منظمة، تراعي الاحتياج الفعلي لعضو هيئة التدريس في جامعته الأصلية.
وأكد البقمي أن الآلية التي يتم بموجبها إيفاد أعضاء هيئة التدريس لجامعات أخرى، هي موافقة مجالس الكليات التي ينتسب إليها عضو هيئة التدريس، إضافة إلى التنسيق المسبق مع الجامعة الموفد إليها العضو، حسب الحاجة إلى ذلك، كما يتم حفظ الحقوق المادية للعضو الموفد، حيث يتقاضى مبلغا ماليا مقطوعا وفقا لنظام الساعات المعمول به في الجامعات، والذي يختلف من تخصص لآخر. وأشار إلى أنه كان في السابق يتم التعاون بين الجامعات من خلال إيفاد أعضاء التدريس بصفة ودية إلا أنه الآن يتم وفق آلية تنظيمية جديدة تتصف بالمرونة والانضباطية في وقت واحد، انطلاقا من دعوة وزارة التعليم العالي للجامعات بحث أعضاء هيئة تدريسها على المشاركة في تقديم المحاضرات في الجامعات الأخرى للارتقاء بالجودة التعليمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)