مواقع مدارس بالمدينة تهدد الطلاب بخطر الدهس

مواقع مدارس بالمدينة تهدد الطلاب بخطر الدهس

التعليم السعودي : يتعرض طلاب عدد من مدارس بالمدينة المنورة يوميا إلى خطر الدهس، نظرا لوقوع مدارسهم على طرق رئيسية تعتبر شريان الحركة المرورية بالمدينة المنورة، ورغم التحذيرات ووجود مركبات المرور اليومية أمام المدارس إلا أن الطلاب ينتشرون يوميا بين المركبات لقطع الطريق والوصول إلى الجزء الآخر من الطريق، في مخاطرة بأرواحهم أثناء وقوفهم أمام السيارات لمحاولة إيقافها ومواصلة قطع الطريق، ومن المواقع التي تشهد شللا مروريا صباح كل يوم: “دوار المطار، دوار القبلتين، إشارة طريق حي الشهداء، دوار حي الشهداء”.
مدرسة وسط دوار
حمل عدد من أولياء أمور الطلاب الجهات المعنية مسؤولية وجود تلك المدارس بمواقع خطرة، مستشهدين بمدرسة حمزة بن عبدالمطلب الابتدائية التي تقع وسط دوار، في حين تطل ست مدارس على دوارات رئيسية تشكل خطرا على أبنائهم أثناء عبورهم للمدرسة والخروج منها.
وقال عبدالرحمن السيد وصالح الحسيني، نخشى على الطلاب من حوادث الدهس لعدم إدراك الطلاب خطورة عبور الطريق خاصة طلاب الابتدائية، إذ تشكل مدارس مثل القبلتين في دوار القبلتين وحمزة بن عبدالمطلب وسط دوار الشهداء خطرا على أبنائنا، فقطعهم للدوار يشكل خطر الدهس، مطالبين بإيجاد حلول لمرور الطلاب أثناء الانصراف والحضور حفاظا على سلامتهم.
تنسيق مسبق
أوضح المتحدث الرسمي لإدارة تعليم المدينة المنورة عمر برناوي لـ”الوطن”، عن وجود تنسيق مسبق مع الجهات المختصة مثل مرور المنطقة، لضبط عملية خروج الطلاب وقطعهم للطريق، وكذلك عمل جدول يومي في المدارس التي على الطرقات لإشراف المعلمين على خروج الطلاب وانصرافهم، وقال: “للأسف هناك عدم التزام من بعض الطلاب في قطع الطرق الرئيسية والمجازفة في عبور الطريق دون مبالاة للسيارات أو عدم اتباع إرشادات رجال المرور عند قطع الطريق رغم برامج التوعوية والإرشادات المكثفة لهم في اتباع السلامة أثناء عبور الطريق”.
وأكد برناوي، أن إدارة التعليم سبق أن طلبت من الأمانة إنشاء جسر مشاة في دوار المطار لاستخدامه من الطلاب أثناء عبورهم طريق الدائري الثاني، إلا أن الأمانة اعتذرت لتعارضه مع الجسر القائم حاليا، مشيرا إلى أن بعض المدارس أنشئت قبل الدائري الثاني.
18 جسرا للمشاة
أبانت أمانة منطقة المدينة المنورة في رد على مطالبات عدد من أهالي حي الشهداء بإنشاء جسر أمام مدرسة الحي، أنها أنشأت 18 جسرا للمشاة موزعة على الشوارع الرئيسية ومنها الجسر القائم حاليا بدوار سيد الشهداء والذي روعي فيه اختيار موقعه لخدمة السكان والقرب من مدرسة حمزة بن عبدالمطلب لحماية الطلاب.
وأشارت إلى أنه وبالنسبة للمواقع المقترح تنفيذ جسور مشاة بها فهي في حدود مسافة لا تزيد عن 300 متر من الجسر الحالي وهي مسافة قصيرة جدا لتنفيذ أكثر من جسر بها، وسبق أن صممت الأمانة معابر للمشاة بتلك المواقع وفقا للمصور الجوي وسيتم التنفيذ تباعا وفقاً لصحيفة الوطن.

09AW20A_1510.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)