“موزيلا” تكشف عن متصفح جديد مخصص لجهاز “آي باد”

“موزيلا” تكشف عن متصفح جديد مخصص لجهاز “آي باد”

التعليم السعودي – متابعات – : أزاحت شركة “موزيلا” الأمريكية المتخصصة في مجال البرمجيات الستار عن مشروعها الجديد المتمثل في تصميم متصفح جديد تم تطويره خصيصا لجهاز آبل اللوحي “آي باد” لا يندرج ضمن متصفحها الشهير “فايرفوكس”، بل أطلقت عليه “موزيلا” اسم آخر هو “Junior”، في محاولة لمنافسة متصفح “سفاري” الخاص بشركة “آبل”.
هذا المتصفح، الذي لا يزال قيد التطوير، يستند على محرك التصميم المعروف باسم “ويب كيت-WebKit”، الذي يتسم بأنه بنية تطبيقات مفتوحة المصدر، يتمتع بسرعة وأداء عالي، بالإضافة إلى تقنيات الويب الحديثة “HTML5”.
ووفقا للمطور “آليكس ليمي” من فريق التصميم لدى شركة “موزيلا” وأحد القائمين على تطوير هذا المتصفح، فإن هذا النموذج الأولي لـ”جونيور” الذي استغرق تطويره عدة أشهر، يتسم بسرعته وأدائه العالي وسهولته أثناء التصفح، واصفا في المقابل متصفح “سفاري” بالتجربة “البائسة جدا” لمستخدمي حاسوب “آبل” اللوحي، وأكد أنه بإطلاق المتصفح “جونيور”، ستقدم الشركة للمستخدمين تجربة تصفح جديدة كليا تتسم بالسلاسة والسهولة.
كما أضاف “ليمي” أن الهدف الرئيسي من هذا المتصفح، اتباع نهج مختلف عن الطريقة التقليدية للتصفح تعمل مع منصة “آي أو إس” إحدى أكثر المنصات إنتشارا في العالم.
ومن أبرز مزايا “جونيور” الرئيسية، عرض صفحة ويب بالكامل على شاشة الجهاز، وبدلا من عرض شريط العنوان أوعلامات التبويب على الشاشة الرئيسية للجهاز، أضاف مطوري المتصفح مفتاحين أحدهما في الجهة اليسرى “Back-Button”، يتيح المستخدم العودة إلى الصفحات السابقة التي قام بزيارتها، أما المفتاح الآخر الموجود في الجهة اليمنى بالرمز “Plus-Button”، فإنه يسمح لفتح نافذة جديدة مثلا “لوحة المفاتيح الافتراضية” أو صفحة جديدة جنبا إلى جنب مع الحفاظ على إلقاء نظرة عامة على صفحة البحث التي يتصفحها المستخدم أصلا. بالإضافة إلى إمكانية توسيع نطاق هذان المفتاحان لتشمل ستة وظائف إضافية أخرى، لكن مطورو المتصفح لم يفصحوا عنها بعد، كون المتصفح مازال في مرحلة الإختبار حاليا.
فضلا عن أن هناك إمكانية عرض عناوين صفحات الويب التي قام المستخدم بزيارتها على شكل تبويبات أو نوافذ صغيرة جنبا إلى جنب، كما يستطيع المستخدم الدخول إلى مختلف محركات البحث عن طريق ما يسمى “Search-Tabs” بطريقة سهلة وسلسة من ضمنها “جوجل”، و”ياهو”، و”بينغ”، و”إيباي”، وكذلك “أمازون”. إلى جانب دعم الوظائف الأساسية مثل التحديث أو الطباعة عن طريق سحب زوج “الأزرار” إلى وسط الشاشة.
وبالرغم من أن هناك العديد من المتصفحات التي تعمل مع اللوحي “آي باد” بخلاف “سفاري” بالطبع، من بينها “Atomic”، و”Dolphin”، و”Mercury”، و”Opera”، و”Skyfire”، إلا أن شركة موزيلا قررت الدخول في منافسة مع تلك المتصفحات، لكنها لم تكشف عن موعد إصدار النسخة النهائية من المتصفح.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)