ندوة علمية بيئية افتراضية عن الأراضي الرطبة في جامعة الأميرة نورة

ندوة علمية بيئية افتراضية عن الأراضي الرطبة في جامعة الأميرة نورة

مدونة التعليم السعودي – واس : نظَّمت كلية العلوم في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، اليوم، ندوة علمية بيئية عن الأراضي الرطبة، بحضور ومشاركة نخبة من العلماء والمتخصصين في مجال علوم البيئة النباتية.
وهدفت الندوة إلى زيادة الوعي بالأهمية الكبرى التي تمثلها الأراضي الرطبة في حياة الإنسان، ووظائفها الحيوية بالنسبة لكوكب الأرض،إذْ يحتفل العالم سنوياً بالأراضي الرطبة ويوليها اهتماماً كبيراً؛لرفع الحسّ البيئي بقيمتها، وكان هذا العام الشعار الدولي هو: العمل من أجل الأراضي الرطبة هو عمل من أجل الناس والطبيعة Wetlands Action for People and Nature.
وتناولت الندوة في محاورها الأساسية طرح وتقديم 7 أوراق عمل علمية لمناقشة ما يتعلق بالأراضي الرطبة والتعريف بالجوانب المختلفة لها، وأيضاً ورقة علمية عن الأهمية البيئية والاقتصادية للسبخات الملحية.
فيما طُرحت ورقة علمية تختص بتقديم أنموذج ممثل لبيولوجيا Suaeda monoica كنبات من النباتات الطبيعية في الأراضي الرطبة في المملكة، وعرضت ورقة علمية عن التنوع النباتي في الأراضي الرطبة وآلية المحافظة عليها،بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية وعلاقتها بالأنظمة البيئية في مجال التنوع الحيوي.
واختتمت الندوة بحزمة من التوصيات، تمثلت في الحفاظ على التنوُّع النباتي في الأراضي الرطبة لما له من قيمه بيئية واقتصادية، ومعالجة التلوث بالأراضي الرطبة،وتجهيز وعمل قوائم للكائنات الحية بالأراضي الرطبة،وتقييم العائد الاقتصادي- الاجتماعي وتقييم السلع والخدمات،وتكثيف الجهود والأبحاث لدراسة التنوع النباتي في الأراضي الرطبة، ووضع الخطط الملائمة لإدارتها ومكوناتها الحية وغير الحية.
وتضمنت التوصيات أيضاً التوسع في إنشاء بنوك للمحافظة على التنوُّع النباتي (النباتات النادرة) وبنوك جينية لحفظ الأصول الوراثية، زيادة الحدائق النباتية وإنشاء المتاحف العالمية،وتوظيف الذكاء الصناعي في دراسة المجتمعات النباتية للسبخات الملحية.
ويأتي تنظيم كلية العلوم، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن،هذه الندوة، استشعارا منها لزيادة الوعي بالأهمية الكبرى التي تمثلها الأراضي الرطبة في حياة الإنسان، ووظائفها الحيوية بالنسبة لكوكب الأرض، وانطلاقا من اهتمام الدولة وعنايتها الخاصة بالبيئة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)