نظام الفصول الثلاثة: 5 إيجابيات للمعلمين و6 للطلاب و3 للآباء

نظام الفصول الثلاثة: 5 إيجابيات للمعلمين و6 للطلاب و3 للآباء
محمد الغامدي

التعليم السعودي – متابعات : أحصى معلمون ومعلمات لـ«عكاظ» 14 إيجابية لنظام التقويم الدراسي الجديد بعد تطويره إلى 3 فصول دراسية، وقالوا إن الايجابيات ستعود على المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وعلى أولياء الأمور، ومن الفوائد للمعلمين إعطاء مؤشر لأداء طلابهم 3 مرات في العام الدراسي ما سيسهم في زيادة فُرص التحسين .

كما سيُتيح للمعلمين وقتاً أطول لتحسين أداء طلابهم ومشاركتهم أنشطةً تتعلق بالمادة، إضافة إلى أن الإجازات المتعددة ستكون فرصة لتجديد النشاط واستئناف العمل بطاقة وحيوية أفضل، كما سيمنح وقتاً أفضل للمعلمين والمعلمات للتطوير المهني بما ينسجم مع تطوير المناهج، إضافة إلى التفاعل مع أقرانهم وتبادل الخبرات، كما سيراعي التقويم طريقة توزيع المنهج بين الفصول بطريقة مرنة ومتساوية خاضعة للتقييم.

وأوضح المعلم محمد الغامدي أنه في ما يخص الطلاب ستكون هنالك 6 إيجابيات بدءًا من كسر ملل طول مدة الدراسة في الفصل الواحد التي تمتد لأكثر من 17 أسبوعاً، بينما في نظام الفصول الثلاثة تخف أعباء المتابعة والمذاكرة على الطالب بشكل أقل من السابق ما يمنحه فرصة كبيرة للتركيز ويهيئه للتحصيل العلمي بحماس متجدد. وأضاف الغامدي أن نظام الفصول الثلاثة يتيح تقديم مواد إثرائية أكثر عن المواد الحالية ما يعزز معارف ومهارات الطلبة، إلى جانب إضافة مواد جديدة ضرورية للبناء المعرفي دون التأثير على المواد القائمة. وأفاد الغامدي أن النظام الجديد سيمنح الفرصة لتطبيق المناهج المطورة التي تساهم في تعزيز المهارات الأساسية للطلاب بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وزيادة معدلات التوظيف، كما سيُتيح للطلاب تعزيز قدراتهم ومهاراتهم من خلال ممارسة أنشطة غير صفية متعددة، إضافة إلى ذلك سيكون فرصة لاستثمار مرونة تسريع المراحل في النظام الجديد للمتفوقين. وترى المعلمة أمل العلي أن النظام سيكون له أثر إيجابي لأولياء الأمور في 3 نقاط، المساهمة في زيادة جودة الخدمات التعليمية اطلاع ولي الأمر على تقييم الأبناء خلال الفصول الثلاثة، كذلك عدم الانقطاع الطويل عن الدراسة ما يُسهم في تحسين الأداء وتقليل الفجوة التعليمية.

ثمرات التقويم الجديد

إعطاء مؤشر لأداء طلابهم 3 مرات

وقت أطول لتحسين أداء الطلاب

الإجازات المتعددة فرصة لتجديد النشاط

وقت أفضل للتطوير المهني

توزيع المنهج بطريقة مرنة ومتساوية

كسر الملل لدى الطلاب والطالبات

تقديم مواد إثرائية أكثر من المواد الحالية

يتيح إضافة مواد جديدة للبناء المعرفي

تعزيز المهارات الأساسية للطلاب

تعزيز قدراتهم في الأنشطة غير الصفية

يساهم في زيادة جودة الخدمات المقدمة للأبناء

تقييم مستوى الأبناء في الفصول الثلاثة

عدم الانقطاع الطويل عن الدراسة

المعلمون والمعلمات:

الطلاب والطالبات:

أولياء الأمور:

تسريع المراحل للطلاب المتفوقين وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)