نظام تقويم واعتماد يستهدف المدارس الأهلية والعالمية

نظام تقويم واعتماد يستهدف المدارس الأهلية والعالمية

التعليم السعودي – متابعات : عقدت هيئة تقويم التعليم والتدريب أمس الأول، اجتماعاً مع ملاك المدارس الأهلية والعالمية في المملكة، لتعريفهم بالإطار العام لاعتماد المدارس الأهلية والعالمية، ومناقشة إجراءات وتنظيمات تطبيق التقويم والاعتماد المدرسي، من أجل التحسين المستمر، وتوفير بيئات تعلم محفزة وتنافسية.

وأوضح رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام بن عبد الوهاب زمان، أن الهيئة تعد ملاك المدارس والمستثمرين شركاء لها في برامج تقويم التعليم والتدريب، مؤكداً أن الهيئة هي الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والاعتماد والقياس، في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص، وتسعى لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، مشيراً إلى أنه في سبيل ذلك تم بناء نظام التقويم والاعتماد التي تستهدف المدارس الأهلية والعالمية، وتتضمن وضع القواعد والمعايير والشروط والإجراءات الخاصة بها، واعتمادها وتطبيقها.

وأبان بأن الهيئة خطت خطوات هامة لوضع برنامج الاعتماد موضع التنفيذ؛ حيث صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بإقرار لائحة ترخيص الجهات الاجنبية للعمل في المملكة، واعتماد الإطار العام للاعتماد المدرسي للمدارس الأهلية والعالمية.

من جهته استعرض المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والتميّز المدرسي «تميّز» الدكتور محمد الغامدي دور المركز في إقرار معايير المناهج وتقويم واعتماد المدارس الحكومية والأهلية، مشيرًا إلى دور الهيئة ممثلة في مركز تميز في تطوير معايير الاعتماد في المدارس الأهلية والعالمية، وفق أفضل الممارسات العالمية وواقع الميدان التعليمي والتربوي، وسعي المركز لنشر الوعي في الميدان التعليمي الأهلي والعالمي بمعايير الاعتماد وإجراءاته.

من جانبه قدم مدير عام الاعتماد المدرسي الدكتور ناصر الملحم عرضاً لمشروع الاعتماد المدرسي للهيئة موضحاً أبرز سياساته وإجراءاته والخطوات واللجان التي أسهمت في إقراره، وأن الهيئة ارتأت تقديمه بشكل اختياري وبخط متواز مع ترخيص الهيئات الأجنبية للعمل في مجال اعتماد المدارس الأهلية والعالمية وفقاً لصحيفة المدينة.

مراحل الاعتماد في المدارس الأهلية والعالمية

• مرحلة التهيئة والترشيح للاعتماد المدرسي

• مرحلة التقويم الذاتي، والتقويم الخارجي

• مرحلة اتخاذ القرار

• مرحلة الاعتماد والتقويم المستمر

• التصنيف يخضع لعمليات الاعتماد من قبل الهيئة

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)