نوابغ المملكة يحصدون 8 جوائز بمسابقة “آيسيف” العالمية

نوابغ المملكة يحصدون 8 جوائز بمسابقة “آيسيف” العالمية

التعليم السعودي :حقق طلاب المملكة الذين يمثلون وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بفريق ضم 22 طالبا وطالبة، 8 جوائز في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة “Intel ISEF 2013″، الذي يعد أكبر تجمع طلابي عالمي في مجال العلوم والهندسة، وأقيم في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأميركية.
وتنافس الطلاب على جوائز المعرض بـ18 بحثا في 12 مجالا علميا، حيث فاز الطالب عبدالله بو خمسين، من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية بالمركز الثاني في مجال علم النباتات عن مشروعه “بناء وتقييم بروتينات “TALEs” للتعديل الجيني في المحاصيل الزراعية”، وحصل المشروع الجماعي للطالبين خالد كزمان، وحسن خضري، من مدارس منارات الرياض على المركز الثالث في مجال الكيمياء الحيوية عن مشروعهما “النانو والطفيل القاتل”.
ونالت الطالبة ريم الربيعة، من مدارس التربية الإسلامية بالرياض المركز الرابع في مجال علوم البيئة عن مشروعها “تأثير البيئات المختلفة على تكوين البيوفيلم في البحر الأحمر”. وحقق الطالب محمد الديجاني، من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية المركز الرابع في مجال الطب والعلوم الصحية عن مشروعه “التغيرات في العمليات الأيضية الناتجة عن عدوى التكسوبلازما جوندياي” وهي مسارات ممكنة لتطوير مرضى التوحد والصرع. ونال المشروع الجماعي للطالبتين سارة آل عبداللطيف، ورند عصام توفيق، من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية المركز الرابع في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية عن مشروعهما “استخدام جزيئات النانو لتقليل معامل الانكسار في حقول النفط لتحسين الدراسات الزلزالية”.
كما حقق الطلاب السعوديون نتائج مميزة بحصولهم على جوائز خاصة إضافية إلى الجوائز الرئيسة، فنال الطالب أحمد حلواني، من مدارس دار الذكر الأهلية في جدة المركز الثالث من الجمعية الأميركية للفيزياء عن مشروعه “أشباه الموصلات المغناطيسية المعالجة” في مجال الفيزياء والفلك، والطالبان عبدالملك العوفي وعثمان العودان، من مدرسة الدفي الثانوية في الشرقية المركز الثالث من الجمعية الدولية لعلم النفس عن مشروعهما “مع الألوان.. نتحسن” في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية. وحصلت الطالبة ألما الحسيني، من مدارس الظهران الأهلية في الشرقية على المركز الثاني من جمعية المشاريع الميكانيكية عن مشروعها “دراسة لفعالية أسلوب التحليل الرقمي للصور للحصول على قياسات للإزاحة السطحية للمواد” في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية.
وتساوت السعودية مع الصين في المركز الثالث بعدد الجوائز في المعرض، بعد أميركا وكندا، وبذلك تتقدم على بعض الدول المتميزة مثل فرنسا وألمانيا، وعلى جميع الدول العربية والإسلامية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)