“نوبل” تمنح عضو فريق بحثي بمدينة العلوم والتقنية جائزة الفيزياء

“نوبل” تمنح عضو فريق بحثي بمدينة العلوم والتقنية جائزة الفيزياء

التعليم السعودي :أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن الدكتور سوجي ناكامورا، الفائز بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014م، أحد أعضاء الفريق البحثي المشترك بين المدينة وجامعة كاليفورنيا سانتا باربرا التي يعمل فيها الدكتور ناكامورا، وذلك في إطار “برنامج الإضاءة المرشدة للطاقة” الذي أنشئ في يونيو 2013م، لنقل التقنيات العالمية إلى المملكة.
وأوضح المشرف على معهد بحوث علم المواد بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور منير بن محمود الدسوقي، أن برنامج الإضاءة المرشدة للطاقة ثمرة اتفاقية التعاون التي وقعتها المدينة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة كاليفورنيا سانتا باربرا، بهدف تطوير تقنية الإضاءة المرشدة باستخدام أشباه الموصلات والليزر ونقلها إلى المملكة، وذلك ضمن خطط مدينة الملك عبدالعزيز الإستراتيجية الهادفة لنقل التقنيات وتوطينها.
وأضاف أنه يعمل حالياً في البرنامج إلى جانب العالم ناكامورا ( 13 باحثاً ) من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، برئاسة الدكتور منير الدسوقي، إضافة إلى ستة باحثين من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية برئاسة الدكتور بون أوي، وستة من جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا، برئاسة الدكتور جيم سبك.
وقال الدكتور الدسوقي: إن هذا التعاون أسفر عن ضم أربعة طلاب دكتوراه، وثلاثة طلاب ماجستير من المبتعثين والمبتعثات السعوديين للدراسة تحت إشراف فريق جامعة سانتا باربرا في معامل ناكامورا، وسوف يلقي الدكتور سوجي ناكامورا، محاضرة في افتتاح مؤتمر التقنيات المتناهية الصغر (النانو) الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في 1 ديسمبر المقبل بمقرها بالرياض.
وأفاد أن انضمام الطلاب المبتعثين لمعامل الدكتور ناكامورا، هو أحد ثمرات هذه التعاون المشترك، بالإضافة إلى التقديم على 7 براءات اختراع في المكتب الأمريكي بملكية مشتركة بين المدينة وجامعة كاليفورنيا خلال السنة الأولى من التعاون.
وأشار إلى أن المدينة تعكف حالياً على تأسيس البنية التحتية لهذه التقنية الحديثة في المملكة، حيث تعمل على إنشاء معامل بمساحة ألف متر مربع، ذات مستويات ومعايير عالمية، تجهزها بكامل مستلزمات تصنيع الإضاءة المرشدة بأشباه الموصلات محلياً في نهاية العام القادم، لتكون متاحة لجميع الباحثين في أنحاء المملكة.
وكانت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم قد أعلنت الثلاثاء الماضي، عن فوز اليابانيين إيسامو أكازاكي وهيروشي أمانو والأمريكي-الياباني شوجي ناكامورا بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014، نظير تطويرهم صمامات ثنائية باعثة للضوء الأزرق تتمتع بالكفاءة، وتتيح مصادر ضوء ساطعة وموفرة للطاقة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)