“هدف” يعتمد دعمًا إضافيًّا للأجور بحد يصل لـ 4000 ريال

“هدف” يعتمد دعمًا إضافيًّا للأجور بحد يصل لـ 4000 ريال

التعليم السعودي :اعتمد صندوق الموارد البشرية «هدف» اللائحة التنظيمية للدعم الإضافي للأجور، والمرتبط بالتوطين، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل لدعم توطين الوظائف في القطاع الخاص، وتمكين طالبي العمل السعوديين من الالتحاق بفرص العمل المتاحة في هذا القطاع، من خلال رفع سقف الدعم المادي وزيادة مدّة الدعم لبرنامج دعم رواتب الموظفين السعوديين.
وتضمنت اللائحة دعم رواتب الموظفين في منشآت النطاقين البلاتيني والأخضر حسب برنامج نطاقات لمدة تصل إلى أربع سنوات، ورفع سقف الدعم للراتب الشهري إلى حد 4 آلاف ريال كحد أقصى تتناقص بشكل سنوي.
ويرتكز البرنامج على دعم نصف الراتب للموظفين الجدد ويختلف الحد الأعلى للدعم بحسب تصنيف الكيان في برنامج نطاقات كما هو مبيّن في الجدول المرفق.
وتبدأ عملية الأستفادة من البرنامج بتقديم طلب التسجيل عبر موقع الصندوق وتحميل المستندات المطلوبة، ومن ثم يقوم ممثل المنشأة بزيارة الفرع ليفعّل الحساب الجامع، وهو حساب يتضمّن جميع كيانات الشركة صاحب العمل ويخوّل الشركة صاحب العمل تقديم طلبات الدعم على البرنامج إلكترونيًّا بما يتوافق مع الأنظمة المحدّدة من قبل الصندوق.
وبعد تفعيل الحساب والموافقة على شروط البرنامج وأحكامه إلكترونيًّا، تستطيع المنشآت أن تتقدم بطلبات الدعم على الكيانات التابعة لها والواقعة في النطاقين الأخضر والبلاتيني، وفي حال توافر شروط الأهلية للكيان والمرشح، يوافق الصندوق على طلب الدعم، ويتمّ احتساب أشهر الأستحقاق اعتبارًا من الشهر الذي قدّم فيه طلب الدعم.
ويرتكز البرنامج على دعم راتب الموظف في كيانات النطاقين الأخضر والبلاتيني، وسوف يعتمد الصندوق في هذا البرنامج على الكيان وهو صفة المنشأة كما تتعامل معه وزارة العمل والذي يمثل مجموع الفروع المتشابهة في النشاط. أمّا الراتب الشهري الذي سيتم اعتماده في البرنامج واحتساب الدعم الأقصى على أساسه فهو الراتب الشهري المحدد لكل وظيفة والمسجل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
ووافق الصندوق على دعمه وفقًا آلية برنامج الدعم الإضافي لأجور المرتبط بالتوطين، وسيقوم بدعم الراتب بناءً على المبلغ المدفوع والذي يتسلّمه الموظف بعد احتساب الخصومات أهلية الكيان. وعلى الكيان الراغب في الاستفادة من برنامج الدعم الإضافيّ أن يكون في أحد النطاقين الأخضر أو البلاتيني بحسب بيانات وزارة العمل، وتتمّ جدولة المدفوعات المتعلّقة بطلب الدعم المقدّم في أسبوع معيّنٍ بحسب لون النطاق في ذلك الأسبوع، ويستطيع الكيان ربط 20% من إجمالي عدد الموظفين السعوديين العاملين لديه على برنامج الدعم الأضافي إن كان في النطاق البلاتيني أو 15% إن كان في النطاق الأخضر، وذلك كحد أعلى على أن يكون المستفيدون مؤهّلين طبقًا لشروط الأهليّة للمرشّح، وتربط المنشأة المستفيدة المرشّحين على البرنامج عبر أحد الفروع المنضوية تحتها والنشطة في التأمينات.

 

أهلية المرشحين
سيتمّ التحقّق من أهليّة الكيانات آليًّا عند تقديم طلبات الدعم وقبل الصرف، وقد يؤدّي فقدان الكيان أهليّته إلى تخفيض الدعم الإضافي أو حتى إنهاء الدعم القائم في بعض الحالات، وعلى المنشآت الراغبة في استمرار الدعم أن تحافظ على مستويات التوطين المناسبة للاستفادة المثلى من مستوى الدعم ومدته. ويجب أن لايكون المستفيد مدعومًا حاليًّا أو سابقًا من برامج الصندوق الأخرى لدعم التوظيف، وألا يكون المستفيد طالبًا في جهة تعليمية أو تدريبية، وألا يكون صاحب عملٍ أو موظفًا مدنيًّا أو عسكريًّا أو متقاعدًا أو معلّمًا أو متلقي إعانات من مؤسسات الدولة.
ويجب أن يكون المستفيد مسجّلاً في التأمينات الاجتماعية كموظف بدوامٍ كامل على الفرع الذي سيتم ربطه عليه، ويجب تقديم طلب ربطه على برنامج الدعم الإضافي في غضون 30 يومًا من التسجيل في التأمينات وتوقيع عقد العمل معه. وفي حال كون المرشح موظفاً حاليًّا أو سابقًا لدى منشأة أخرى في القطاع الخاص، يجب عليه أن يكون قد أتم مدة 180 يومًا على الأقل منقطعًا عن العمل السابق قبل توقيع عقده الجديد وقبل تقديم طلب ربطه على برنامج الدعم الإضافيّ.
ولا يتم دعم الراتب الذي يقل عن 3,000 ريال شهريًّا وتلتزم المنشأة بتسجيل المرشح بكامل الراتب في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما تلتزم المنشأة بسداد كامل راتب الموظف المدعوم في حالة توقف الدعم آلي سبب من الأسباب.

آلية التسجيل
يتم التسجيل في البرنامج عن طريق تقديم طلب إلكتروني تتم الموافقة على شروط البرنامج وأحكامه إلكترونيًّا من قبل الجهة المستفيدة ويكون ذلك بمثابة الاتفاقية للبرنامج بين الصندوق والمنشآت، وتتم هذه الموافقة عند أول دخول على النظام بعد تفعيل الحساب في فرع الصندوق. وتقوم شروط البرنامج وأحكامه على مبدأ الحساب الجامع بحيث يوقّع مفوض المنشأة عن:
– جميع فروع المنشآت المنضوية تحت الشركة (رقم حاسب آلي 700)
– جميع المؤسسات المملوكة من قبل صاحب العمل، في حالة المنشآت الفردية ويضم الحساب الجامع جميع كيانات الشركة صاحب العمل ويخوّله تقديم طلبات الدعم المتعلّقة بقرار الدعم الإضافيّ إلكترونيًا بما يتوافق مع الأنظمة المحدّدة من قبل الصندوق تتضمن الشروط والأحكام النقاط التالية:
• التعريفات والأحكام التمهيدية وشروط البرنامج
• شروط أهلية الكيان والفروع
• شروط أهلية المرشح
• شروط استمراريّة دعم الكيان والمرشّح
• التزامات الطرفين (الصندوق والمنشأة)

شروط صرف وإنهاء الدعم
ويقوم البرنامج على فكرة الدعم المتناقص بحيث ينخفض الحد الأعلى للدعم من سنة إلى أخرى، كما ينخفض الدعم الأضافي للكيان أو يلغى في حال عدم التزام المنشآت بالمحافظة على النطاق عند تقديم طلبات الدعم أو الحفاظ على نسبة مقبولة من إجمالي السعوديين. وسيتم اعتماد التحقق الدوري في كل شهر للتأكد من استمرار الأهلية والسماح للمنشآت بتقديم الفواتير قبل الصرف. وتعاد جدولة الدفعات في حال انخفاض نطاق الكيان لدى تقديم طلب الدعم لمدّة تساوي أو تزيد عن 13 أسبوعًا في الأسابيع الـ52 الماضية (أو من تاريخ تقديم طلب الدعم في حال عدم انقضاء مدّة 52 أسبوعًا على بدء الاستفادة من البرنامج الجديد). ويصبح نطاق الكيان في الأسبوع الـ13 هو النطاق الذي ستتمّ إعادة جدولة الدفعات على أساسه، في حال كان نطاق الكيان أحمرَ أو أصفرَ في الأسبوع الـ13 من الهبوط، يتمّ إيقاف الدعم الإضافي لتصبح المدة الأقصى للدعم سنتين تحسب من ضمنها المدّة التي قضاها الموظف كمستفيد من الدعم الإضافي كما يصبح الحد الأعلى للدعم ريال 2,000 وتلغى كافّة طلبات الدعم النشطة للكيان على برنامج الدعم الإضافي في حال انخفاض عدد السعوديّين لمدّة 13 أسبوعًا متتاليًا عن 80% من عددهم عند تقديم أوّل طلب دعم مفعّل. وسيتمّ إيقاف قدرة الكيان على الاستفادة من برنامج الدعم الإضافي لمدّة 3 أشهر يستطيع الكيان بعدها تقديم طلبات دعم جديدة، وفي هذه الحالة، يصبح عدد الموظّفين السعوديّين الجديد هو العدد المعتمد كعدد أوّلي.

الحالات الخاصة
• يفقد المستفيد السابق من برنامج الدعم الإضافي، في حال استقالته من عمله، أهليته الاستفادة من البرنامج لمرة أخرى.
• عند استقالة موظّف مسجّل على برنامج الدعم الإضافي من عمله قبل إتمام 12 شهرًا من الدعم، يظل مخوّلاً للتقديم إلى برامج الصندوق الأخرى الداعمة للتوظيف وفقًا لمتطلبات الأهلية الخاصة بتلك البرامج وذلك بعد 3 أشهر من مغادرة العمل الحالي.
• لن يتمّ استبعاد أيّ مدعوم (حتّى من هم فوق 15%) في حال إعادة جدولة المدفوعات من النطاق البلاتيني إلى الأخضر، ولكن ستعاد جدولة مدّة الدعم وحده الأقصى؛ ليصبح في حدود الدعم لكيانات النطاق الأخضر تحسب من ضمنها المبالغ المصروفة والمدة التي قضاها الموظف كمستفيد من الدعم الإضافي على النطاق البلاتيني.
• في حال تقديم طلب دعم لربط موظّفين على كيانٍ نطاقه أخضر، ثمّ انتقال الكيان بعد ذلك إلى النطاق البلاتيني، تجدول مدفوعات المربوطين الجدد حسب النطاق البلاتيني. ولن يطرأ أي تغيير على جدولة مدفوعات الموظّفين الّذين تم ربطهم سابقًا حين كان نطاق الكيان أخضرَ.
وكانت «المدينة» قد نشرت على صدر صفحتها الاولى في 1 /2 /2013 خبر بعنوان (لائحة جديدة لدعم السعودة تقفز بالحد الأدنى للراتب إلى 4 آلاف.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)