«هيئة التقويم»: برنامج خاص لوضع معايير وطنية لمناهج التعليم

«هيئة التقويم»: برنامج خاص لوضع معايير وطنية لمناهج التعليم

التعليم السعودي : تعكف هيئة تقويم التعليم العام على تطبيق برنامج خاص لوضع معايير وطنية لمناهج التعليم العام، حيث تصف ما يجب أن يتعلمه كل طالب ويفهمه ويكون قادرا على أدائه بعد دراسة المجال المعرفي المستهدف ليتم تصميم مواقف تعليمية في ضوئها وأدوات تقويم قائمة على تلك المعايير، للكشف عن مدى وصول الطلاب لهذه المعايير لتطبيق المساءلة التربوية البناءة لتعزيز جودة التعليم العام وتوجيه عمليات التطوير المستقبلية في ضوء نتائج التقويم.
وأكدت الهيئة أنه على ضوء نتائج التقويم يمكن تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، وذلك للاستفادة من أفضل الممارسات الدولية التي أثبتت فاعليتها في إحداث نقلة نوعية في نواتجها التعليمية.
وأوضح تقرير الهيئة أنه من المتوقع أن يستغرق تنفيذ مشروعات هذا البرنامج ما بين 36ـ 42 شهرا، حيث إن أهدافه تكمن في المشاركة الفاعلة في تحقيق الجودة النوعية والارتقاء بمستوى العملية التعليمية من خلال بناء سياسات وأطر عامة لمناهج التعليم العام وتحديد توجهاتها ومكوناتها والأسس الفكرية والمنهجية وبناء أطر علمية متخصصة لمعايير مناهج التعليم العام وتحديد المفاهيم والمهارات في ضوء طبيعة العلم لكل تخصص.
وقالت: إن هناك أهدافا من ضمنها بناء معايير مناهج التعليم العام والتي تصف ما يجب أن يتعلمه كل طالب ويفهمه ويكون قادرا على أدائه في كل مرحلة من مراحل التعليم العام، وبناء معايير مناهج التعليم العام التي تصف ما يجب أن يتعلمه كل طالب ويفهمه ويكون قادرا على أدائه في كل صف دراسي من مراحل التعليم، وكذلك بناء أدلة إجرائية وموارد إرشادية للمستفيدين من وثائق البرنامج.
وقالت الهيئة: إن المراحل المتبقية وجار استكمال تنفيذها وفق المخطط له المتمثل في مشروع بناء الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم العام، ومن المتوقع أن يستغرق استكمال تنفيذ هذا المشروع 10 أشهر وأيضا مشروع بناء وثائق الإطار المرجعي التخصصي لمعايير مناهج التعليم العام، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذه 12 شهرا. أما المرحلة الثانية التي تتضمن مشروع بناء وثائق معايير مناهج التعليم العام على مستوى المراحل ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذه 12 شهرا، وكذلك مشروع بناء أدلة إجرائية ومواد إرشادية لمعايير التعليم العام، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذه 10 أشهر، وبينت أنه تم إنجاز 25% والمتبقي 75%من استكمال البرنامج بحسب صحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)