هيئة التقويم تمنح الجامعة الإسلامية «الاعتماد غير المشروط»

هيئة التقويم تمنح الجامعة الإسلامية «الاعتماد غير المشروط»

التعليم السعودي : حصلت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على الاعتماد المؤسسي غير المشروط من قبل هيئة تقويم التعليم، وذلك لمدة 7 سنوات مقبلة، بعدما حققت أعلى معايير الجدارة والاستحقاق لتصبح بذلك سادس جامعة سعودية تحصل على هذا المنجز الذي يعد في طليعة الأهداف الإستراتيجية المهمة للمؤسسات التعليمية.

وأهدى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي هذا الإنجاز إلى منسوبي الجامعة من أساتذة وطلاب وموظفين وإلى أُسرهم، مشيرًا إلى أن هذا نتاج عملهم وإخلاصهم، مقدرًا العمل الدؤوب والمهني لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة التي تمكّنت من تطبيق أعلى معايير الأداء حتى تحقق الهدف المنشود بحصول الجامعة الإسلامية على الاعتماد المؤسسي.

وقال: إن الجامعة عملت من خلال عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي على هذا الملف بجد وعناية فائقة وكانت رسالتها نشر ثقافة الجودة وبناء أنظمتها وتأهيل الكليات والمعاهد وبرامجها الأكاديمية والعمادات المساندة والإدارات المختلفة لتحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وأضاف: لقد وضعت الجامعة نصب عينيها رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، ودرست الجامعة البرامج الإستراتيجية للتحول الوطني في مجال التعليم ومن ثم وضعت أهدافًا محددة لمراقبة جودة التعليم والتعلم بما يتوافق مع الرؤية والتحول الوطني.

وتتضمَّن أهداف مراقبة جودة التعليم تقديم مؤشرات محددة لمراقبة تحقق الأهداف ومراجعة مخرجات النظام وقياسها وتمكين اللجان من مراقبة جودة بالجامعة ومراقبة المخرجات التعليمية بجانب توفير مرجع نظامي لمقارنات الأداء بين الأقسام والكليات وتوفير البيانات والإحصاءات اللازمة لكتابة الدراسة الذاتية.

هيكل تنظيمى جديد

وأشار مدير الجامعة الإسلامية إلى أن الجامعة اعتمدت الهيكل التنظيمي الجديد الذي يأتي في إطار عملية التطوير الإداري التي تشهدها قطاعات الجامعة، بهدف الارتقاء بالأداء وتحسين بيئتي العمل الأكاديمية والإدارية، حيث تسهم الهيكلة في تعزيز الاستدامة وزيادة كفاءة الموارد، بالإضافة إلى ضبط العمل وتحقيق تكامله وتجانسه وضمان إنجاز الأعمال بسرعة ودقة، كما تم استحداث إدارات جديدة تدعم تحسين الأداء هي: مكتب التحول الوطني الذي يتولى الإشراف على مبادرات البرنامج الوطني وإعداد الخطط وقياس الأداء وإدارة المشروعات، وإدارة قطاع الأعمال التي تضم 4 وحدات تختص بالاستثمارات والأوقاف والمؤسسات المانحة وريادة الأعمال وفقاً لصحيفة المدينة.

6 جامعات سعودية حصلت على الاعتماد المؤسسي

  1. جامعة الملك سعود
  2. الملك عبدالعزيز
  3. الملك فهد للبترول والمعادن
  4. القصيم
  5. الدمام
  6. الجامعة الإسلامية

مزايا الاعتماد المؤسسي

  • تحديد نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وعلاجها
  • تعزيز سمعة الجامعة على المستويين المحلي والعالمي
  • توفير المتطلبات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس
  • زيادة الإقبال على الالتحاق بالجامعة الحاصلة على الاعتماد
  • تعزيز ثقة الدولة والمجتمع في برامج وأنشطة الجامعة
  • ترسيخ مبدأ المحاسبة والشفافية والمساءلة الذاتية والجماعية

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>