هيئة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي – تنهي الجولة الرابعة من جولات الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية والبرامج الأكاديمية

هيئة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي – تنهي الجولة الرابعة من جولات الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية والبرامج الأكاديمية

التعليم السعودي : منحت هيئة تقويم التعليم -قطاع التعليم العالي- مؤخراً في دورتها الرابعة للاعتماد مجموعة من المؤسسات التعليمية والبرامج الأكاديمية شهادة الاعتماد، وهذه الشهادة تمنح للمؤسسات أو البرامج التي تحقق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالهيئة.

تقدم مسؤول قطاع التعليم العالي بهيئة تقويم التعليم الأستاذ الدكتور صالح بن علي القحطاني بالتهنئة لمعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم الدكتور مساعد بن محمد العيبان على الانتهاء من إعلان نتائج الجولة الرابعة للاعتماد بنوعيه المؤسسي والبرامجي لعدد من المؤسسات التعليمية والذي كان من ثماره بعد توفيق الله اعتماد مؤسستين تعليميتين اعتماداً أكاديمياً مؤسسياً بالإضافة إلى واحد وثلاثين برنامجاً أكاديمياً لعدد من مؤسسات التعليم العالي. وبارك الدكتور القحطاني لجميع المؤسسات والبرامج الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي في الجولة الرابعة، كما حث بقية مؤسسات التعليم العالي التي لم تحصل على الاعتماد الأكاديمي بضرورة استكمال متطلبات ومعايير الهيئة والتي تتسق مع المعايير العالمية وصولاً لحصولها على هذا الاعتماد والذي من شأنه تحسين جودة التعليم والرقي بمخرجاته.

وقد تضمنت قائمة الاعتماد الجديدة جامعة الفيصل، وجامعة فهد بن سلطان، حيث حصلت هاتين المؤسستين التعليميتين على الاعتماد المؤسسي. وفيما يخص الاعتماد البرامجي فقد منحت الهيئة في هذه الدورة واحداً وثلاثين برنامجاً شهادة الاعتماد البرامجي، وتصدرت جامعة الملك سعود قائمة الجامعات في عدد البرامج المعتمدة من الهيئة في هذه الجولة من الاعتماد، حيث اُعتمد سبعة عشر برنامجاً من برامجها، وذلك على النحو التالي (الهندسة الكهربائية، الهندسة المساحية، الهندسة الصناعية، هندسة البترول والغاز الطبيعي، الإنتاج الحيواني، علوم الأغذية وتغذية الإنسان، الإنتاج النباتي، الاقتصاد التطبيقي، التخطيط العمراني، الرياضيات، علم الحيوان، الجيولوجياء، الجيوفيزياء، الكيمياء الحيوية، التمريض، التسويق، المالية). وجاءت جامعة القصيم ثانيةً في عدد البرامج المعتمدة وهي: (الطب والجراحة، طب وجراحة الفم والأسنان، إنتاج الحيوان وتربيته، إنتاج النبات ووقايته، علوم الأغذية وتغذية الإنسان، الطب البيطري)، يلي ذلك جامعة الأمير سلطان بثلاثة برامج (اللغويات التطبيقية، الترجمة، القانون). أما كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية فقد حصلت ثلاثة برامج فيها على الاعتماد، وهي (طب الأسنان، الطب، الصيدلة الإكلينيكية). علماً أن هذه الاعتمادات بعضها مشروط والبعض الآخر كامل.

شهادات اعتماد لـ 16 مؤسسة تعليمية و84 برنامجاً من “هيئة تقويم التعليم-قطاع التعليم العالي” وبذلك يصبح مجموع ما منحته الهيئة من شهادات اعتماد بشقيه المؤسسي والبرامجي في جولات الاعتماد الأربع 100 شهادة اعتماد، وتدرس الهيئة حالياً مجموعة كبيرة من طلبات الاعتماد التي تقدمت بها عدة جامعات وكليات وبرامج علمية، وقد تحققت الهيئة من استكمال عدد منها لمتطلبات التأهل للاعتماد وهي في طور إجراءات الاعتماد الأكاديمي.

وتقوم الهيئة في إطار خطتها المستمرة لمساعدة مؤسسات التعليم فوق الثانوي على بناء أنظمة الجودة الداخلية فيها، تقدم الهيئة مشروع التقويم التطويري الذي لا يقل أهمية من حيث العمليات والإجراءات عن الاعتماد الفعلي لأن تلك المؤسسات التعليمية والبرامج المشاركة في المشروع تقوم بجميع خطوات الاعتماد مما يهيئها للاعتماد الفعلي بعد ذلك، ويهدف مشروع التقويم التطويري بشكل عام إلى تقديم المساندة العملية وتكثيف المشورة للمؤسسات التعليمية وبرامجها الخاضعة للتقويم لتمكينها من استيفاء متطلبات نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، ولإعطائها فرصة التعرف بصورة عملية وموضوعية على المستوى الفعلي لنظام الجودة الداخلي لديها، سواءً على المستوى المؤسسي أو البرامجي، بالإضافة إلى تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس والموظفين في المؤسسة التعليمية وبرامجها للتعامل مع معايير وإجراءات ضمان الجودة وعمليات التقويم والاعتماد الأكاديمي.

وقد استفاد من هذا المشروع في الفترة الماضية اثنتا عشرة مؤسسة تعليمية، وهي جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة القصيم، جامعة الطائف، جامعة نجران، جامعة الأمير سطام، جامعة طيبة، جامعة أم القرى، الجامعة الإسلامية، جامعة تبوك، كلية إدارة الأعمال، و84 برنامجاً تعليمياً من برامجها.

خبراء عالميون يشاركون في عملية التحقق من تطبيق معايير الهيئة

تعتمد عمليات الاعتماد على التحقق من استيفاء المؤسسات/ البرامج لمتطلبات الهيئة للتأهل للاعتماد الأكاديمي وكتابة تقرير الدراسة الذاتية، ومن ثم قيام الهيئة بالزيارة الميدانية لتلك المؤسسات/ البرامج، التي يقوم بها خبراء محليون وعالميون، حيث يقوم كل فريق من فرق المراجعة للمؤسسة أو البرنامج المعني بدراسة جميع الوثائق والوقوف على جميع مرافق المؤسسة التعليمية وبرامجها، والإطلاع على جميع أنشطتها وإجراء مقابلات مع كل من له علاقة، ومن ثم تنتهي العملية بإعداد تقرير عن عمليات التقويم، والتي يترتب على نتائجه حصول المؤسسة التعليمية أو البرنامج على شهادة الاعتماد الأكاديمي، وهذا الاعتماد قد يكون اعتماداً كاملاً أو مشروطاً. وهذه الخطوات تستغرق مدة تخضع لمدى جاهزية المؤسسة/ البرامج واستعداداتها لاستفاء معايير الهيئة.

خطوات التقويم والاعتماد الأكاديمي:

1-التحقق من أهلية المؤسسة/ البرنامج للتقدم للاعتماد.

2-التحقق من إعداد الدراسة الذاتية.

3-الزيارة الميدانية للتقويم الخارجي.

4-دراسة خطة عمل المؤسسة/ البرنامج الخاصة بتوصيات فريق الزيارة الخارجي.

5-عرض التقارير على لجنة الاعتماد الاستشارية.

6-إعلان قرار الاعتماد.

7-المتابعة.

8-إعادة التقويم بعد سبع سنوات.

وبذلك تكون الهيئة قد قامت على مدى السبع سنوات الماضية بتنفيذ 28 مراجعة مؤسسية (12 مراجعة تطويرية و16 مراجعة اعتماد فعلي) و168 برنامجاً (84 تطويراً و84 اعتماداً فعلياً) وفقاً لصحيفة الرياض.

2 3 4 5

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)