ورشة تستعرض برنامج التقويم الذاتي

ورشة تستعرض برنامج التقويم الذاتي

التعليم السعودي : استعرضت ورش عمل نظمتها إدارة الجودة الشاملة في تعليم الرياض برنامج التقويم الذاتي، وذلك بمشاركة منسقي الجودة والتميز في الإدارات ومكاتب التعليم التابعة لإدارات تعليم الرياض.

وأوضح مدير إدارة الجودة الشاملة علي العامري، أن برنامج التقويم الذاتي يأتي ضمن خطة المرحلة الأولى من برنامج تميز إدارة تعليم الرياض، الذي يهدف إلى تشخيص واقع الممارسات والأعمال في إدارات ومكاتب إدارة تعليم الرياض وفق معايير جائزة التميز الإداري لوزارة التعليم، والتعرف على جوانب القوة وتعزيزها وجوانب الضعف والعمل على تحسينها.

وتضمنت ورش العمل التعريف بعملية التقويم الذاتي التي تمثل مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها فريق العمل بهدف قياس مستوى جودة الأداء، استناداً لمعايير محددة تنطلق منها الإدارة في تعزيز الأداء وتحسينه وتطويره، لافتاً إلى إجراءات التقويم الذاتي التي تتضمن تشكيل فريق للتقويم الذاتي وفقاً للمهمات والإجابة على استبانة التقويم الذاتي إلكترونياً مع الاحتفاظ بالأدلة والشواهد. واشتمل استبيان برنامج التقويم الذاتي على ثمانية معايير رئيسة تتفرع إلى فروع ثانوية وهي معيار القيادة الإدارية، والسياسات والاستراتيجيات، والموارد البشرية وتنميتها، والشراكة والموارد، وإدارة العمليات، والإدارة الإلكترونية، والتركيز على المستفيدين، والتأثير في المجتمع، مبيناً أنه سيتم توظيف نتائج الاستبيان في حصر أولويات التحسين لإعداد الخطط التطويرية لإدارات ومكاتب تعليم الرياض.

من جانب آخر، زار وفد ياباني تعليمي إحدى مدارس البنات بشرق الرياض بحضور مديرة مكتب التعليم بالنهضة فوزيه العطار، وعدد من المسؤولات التربويات في وزارة التعليم.

وتأتي هذه الزيارة ضمن فعاليات ملتقى تطوير التعليم في ضوء الرؤية السعودية – اليابانية، وتم خلالها الاطلاع على مشروع بحث الدرس، وأبرز إنجازات المدرسة. وأوضحت المشرفة التربوية آمال الراشد أن مشروع بحث الدرس من المشاريع البارزة لتطوير مجتمعات التعلم المهنية وتطوير المعلمات من خلال دورة بحث الدرس التي تمر بسلسلة بحثية منطقية، مبينة أن المشروع يهدف إلى تعميق المفاهيم العلمية لدى المتعلم من خلال استقصاء المعلومة، إذ طبق المشروع في عدد من المدارس الابتدائية بشرق الرياض في ثلاثة فصول دراسية بواقع ست مدارس بمتابعة مباشرة من الفريق الوزاري، لافتة إلى أن المشروع يسهم في تطوير وتقدم الوطن والعلو من شأنه وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)