ورشة عمل لتقييم تجربة الماجستير الموازي بجامعة الملك سعود

ورشة عمل لتقييم تجربة الماجستير الموازي بجامعة الملك سعود

التعليم السعودي : نظمت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود اليوم ” ورشة عمل لتقييم تجربة الماجستير الموازي ” بمشاركة عمداء الكليات , ووكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية للتعليم الموازي , ورؤساء الأقسام , ومشرفي البرامج .
وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الغامدي أن التعليم الموازي أصبح اليوم حقيقة واضحة بوجود أعداد كبيرة من المقبولين سواء في الجامعة أو الجامعات الأخرى ، مشيراً إلى أنه هناك توسع طردي مع الحاجة لهذا البرنامج المهم .
وعدّ هذه التجربة جديدة نسبياً في المملكة , وقابلة للدراسة والتطوير ووضع رؤى للمستقبل ، مشيراً إلى أن الجامعة تتطلع للتوسع في قبول الطلاب .
– وبحسب مانشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم – فقد أبان الدكتور الغامدي أن هناك تقييم شامل لبرامج الدراسات العليا يشمل أحد عشر معياراً ، مفيداً أن الجامعة ستعلن تصنيفاً لبرامج الدراسات العليا يهدف إلى تحسين جودة البرامج ، مؤكداً أن الجامعة لا تريد تخريج طلاب دراسات عليا من أجل الحصول فقط على الشهادة وإنما من أجل أن يعود ذلك بالنفع على الوطن والحاجات المجتمعية , وأن الجامعة لديها أكثر من 140 برنامجاً للدراسات العليا .
وكشف الدكتور الغامدي عن موافقة مجلس الجامعة على منح الفرصة لكل طالب وطالبة بأن يشاركوا على نفقة الجامعة بعد أن تتم الموافقة على تقديم بحوثهم في مؤتمرات علمية , وإقرار المجلس العلمي مكافآت خاصة لطلاب الدراسات العليا وربط الترقية بإنتاج الدراسات العليا .
وأشاد بحماس طلاب وطالبات الدراسات العليا من خلال مشاركاتهم في اللقاء العلمي أو مؤتمر الوزارة , موضحاً أنه سيكون هناك تكريم لبعض الطلاب من خلال جوائز التميز البحثي التي ستجرى خلال العام الحالي .
فيما أوضح عميد الدراسات العليا الدكتور إبراهيم الحركان أن الورشة تتضمن أربعة محاور تدور موضوعاتها حول تجربة الكليات مع التعليم الموازي , وسبل تطوير برامج الماجستير الموازي في جامعة الملك سعود , وفرص التحاق خريجي الماجستير الموازي ببرامج الدكتوراه , إضافة إلى التنسيق والتكامل في التعليم الموازي .
وقد قدم الدكتور الحركان عرضاً إحصائياً من واقع أعداد المتقدمين والمقبولين للسنة الماضية , مشيراً إلى أن هناك طلباً متزايداً على بعض الأقسام مثل الإدارة والأعمال , والإدارة التربوية , وتكنولوجيا التعليم , مؤكداً أنه لابد من بحث التوسع في القبول في مثل هذه الأقسام وإعادة النظر في كيفية التوسع في الأقسام التي عليها طلب متزايد .
وشدد على أن التوسع في القبول لبرامج الدراسات العليا لا يكون على حساب التميز والجودة , وألا يكون التوسع على حساب جودة الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)