وزارة التعليم تنظم دورة عن مهارات الكشف والتدخل المبكر لحالات الإساءة للأطفال

وزارة التعليم تنظم دورة عن مهارات الكشف والتدخل المبكر لحالات الإساءة للأطفال

التعليم السعودي : تنظم اللجنة الوطنية للطفولة خلال الفترة من 24 إلى 25 الشهر الجاري بمقر وزارة التعليم بالرياض دورتها الاستثنائية لبرنامج “مهارات الكشف والتدخل المبكر لحالات الأطفال المعرضين للإساءة والإهمال “.
وتأتي الدورة التي تقام بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث والإدارة العامة للتوجيه والإرشاد والإدارة العامة للإشراف التربوي للبنين والبنات بوزارة التعليم استجابة لمتطلبات إعداد الفريق المركزي الثاني المساند للفريق الأول للبرنامج، عبر ورشة عمل مشتركة للتغذية الراجعة وتطوير البرنامج، بعد أن تم تنفيذ ما يقارب 500 دورة تدريبية على مستوى إدارات التعليم للبنين والبنات بمختلف مناطق المملكة.
وأكدت الأمين العام للجنة الوطنية للطفولة الدكتورة وفاء بنت حمد الصالح، أن الطفولة وقضاياها تحظى برعاية متميزة واهتمام بالغ في المملكة، مشيرة إلى صدور تعميم معالي وزير التعليم رئيس اللجنة الوطنية للطفولة بالمضي في تنفيذ البرنامج التدريبي “مهارات الكشف والتدخل المبكر في حالات الأطفال المعرضين للإساءة والإهمال” .
وبينت أن البرنامج يستهدف مشرفي ومشرفات التوجيه والإرشاد ومشرفي ومشرفات الصفوف الأولية ومديري ووكلاء مدارس المرحلة الابتدائية بالتعليم العام بشقيه البنين والبنات، كما يستهدف مرشدي ومرشدات ومعلمي ومعلمات مدارس المرحلة الابتدائية في المملكة.
وبحسب القائمين على تنفيذ برنامج مهارات الكشف والتدخل المبكر فإنه يهدف إلى نشر الوعي المدرسي تجاه حماية الأطفال بشكل دائم ومستمر، وفي وقت مبكر باكتشاف ما قد يتعرض له الطفل من الإساءة أو الإهمال جسديا أو نفسيا أو معنويا سواء كان ذلك من داخل أو خارج المدرسة، ومؤكدين أن البرنامج يتخذ من نظام حماية الطفل الذي صدر مؤخراً إطار عاماً ومرجعاً لمحتواه العلمي والمعرفي والمهاري، عبر عدد من المراحل التدريبية.
وانطلق البرنامج منذ عام 1434هـ مستهلًا مرحلته الأولى بالتخطيط للبرنامج وإعداد الحقائب التدريبية اللازمة وتنفيذ الدورات الأساسية لإعداد الفريق المركزي الرئيس من المدربين على مستوى إدارات التعليم بالمملكة للقيام بمهام التدريب للمستهدفين خلال المرحلة الثانية، وتمتد هذه المراحل لتدريب مشرفي ومشرفات التوجيه والإرشاد ومشرفي ومشرفات الصفوف الأولية في المرحلة الثالثة، وتدريب مرشدي ومرشدات الطلاب في المرحلة الرابعة، التي ستنتهي بنهاية العام الدراسي الحالي 1436هـ، لتنطلق المرحلة الخامسة من البرنامج خلال العام الدراسي القادم 1437هـ بتدريب مديري ووكلاء مدارس المرحلة الابتدائية ” بنين وبنات ” بالتعليم العام بالمملكة.
وفي ذات السياق أوصت اللجنة الإشرافية للبرنامج بامتداده لاحقا ليشمل المستهدفين من منسوبي مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية للبنين والبنات في المملكة.
يذكر أن البرنامج التدريبي لمهارات الكشف والتدخل المبكر لحالات الأطفال المعرضين للإساءة والإهمال هو أحد برامج مبادرة حماية التي اطلقتها اللجنة الوطنية للطفولة لتحقيق المصلحة الفضلى للطفل وحمايته من كافة أشكال الإساءة والإهمال، من خلال إعداد وتهيئة المختصين في وزارة التعليم ومنسوبي التعليم بالإدارات والمدارس للقيام بمهام الاكتشاف لحالات الإساءة والإهمال التي قدر يتعرض لها الطلاب والطالبات، تعزيزاً لدور المعلمين والمعلمات في العملية التربوية والتعليمية المسندة إليهم، والتدخل بالحلول المناسبة والمعالجة التربوية التي يمارسها المرشدين والمرشدات الطلابيين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)