وزارة الشؤون الإسلامية تطلق أول برنامج تقني لاستخدام الحاسوب في خدمة بيوت الله

وزارة الشؤون الإسلامية تطلق أول برنامج تقني لاستخدام الحاسوب في خدمة بيوت الله

التعليم السعودي :أطلق مركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مجموعة من الأنظمة التقنية الحديثة , الهادفة إلى الرقي بخدمة بيوت الله ، والجمعيات الخيرية والقرآن الكريم , ومجالات أخرى كالدعوة والتوعية الإسلامية ، باستخدام أحدث تقنيات التحليل والبرمجة .
وتتميز الأنظمة باستخدام تقنية (NET) وعلى قواعد بيانات (MS SQL Server) ، وتعمل ضمن بيئة الويب (Web Environment) بشكل متكامل ، وتصميم موحد (Web Site Design) لجميع الأنظمة , واستخدام لغة (CSS) لتسهيل عملية التحسين الشكلي مستقبلاً في أقصر وقت ممكن، مع الأخذ بالاعتبار دمج خصائص مواقع (Web2) مع برامج المتصفحات المختلفة (Web Browsers) ، واستخدام أسلوب موحد في تطوير جميع الأنظمة بـ (Ntiers) لضمان التوافقية البرمجية , وضمان سرعة وعملية إعادة التطوير على الكود البرمجي المستخدم , والتأكيد على استخدام أساليب (Code Reusability).
وأكد وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن الوزارة تشرف حالياً من خلال فروعها الـ 13 في مختلف مناطق المملكة على ما يقارب 80 ألف مسجد ، تتوزع بين 13 منطقة يتبعها ما يقارب 30 مركزاً للدعوة والإرشاد , وتشرف على ما يقارب 120 مكتباً تعاونياً للدعوة وإرشاد الجاليات.
وبين أن مشروع نظام المساجد والأعمال الدعوية يتضمن برمجة نظام آلي متكامل لوظائف وإجراءات وبيانات المساجد ومنسوبيها من الأئمة والمؤذنين ، والأعمال الدعوية ، وربطه بالنظم ذات العلاقة المنفذة في الوزارة ، مشيراً أن الوزارة سعت إلى عملية ترقيم وإحصاء جميع المساجد الموجودة بالمملكة , وربطها بقاعدة بيانات المناطق والمحافظات والمراكز , بحيث يكون لكل مسجد رقم موحد على مستوى المملكة .
وأوضح أن المركز سعى إلى تطوير أنظمة خاصة بالوزارة تعمل على الأجهزة الذكية ، بوضع تطبيق خاص يعنى بتقويم المساجد ومرافقها، يهدف إلى توزيع المهام بين مراقبي المساجد والقيام بجولات المراقبة , وتعبئة البيانات , التي ترسل مباشرة إلى جهاز خادم بالوزارة, ليقوم بعد ذلك نظام آخر بتحليل البيانات , وطباعة التقارير والمؤشرات .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)