وزير التجارة والصناعة يفتتح الندوة التدريبية الخاصة باتفاقيات التجارة الإقليمية والدولية بالرياض

وزير التجارة والصناعة يفتتح الندوة التدريبية الخاصة باتفاقيات التجارة الإقليمية والدولية بالرياض

التعليم السعودي : أكد معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة حرص المملكة العربية السعودية على الاستفادة التامة من الاتفاقيات الإقليمية والدولية تحت إطار منظمة التجارة العالمية WTO ،مشيراً إلى أن مثل تلك الاتفاقيات تسهم في توسيع الأسواق الخارجية للمنتجات المحلية وتسهم كذلك في زيادتها وتنمية التبادل التجاري مع شركاء المملكة.
وقال معاليه في كلمته الافتتاحية للندوة التدريبية الخاصة باتفاقيات التجارة الإقليمية في إطار منظمة التجارة العالمية التي تنظمها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية في فندق ماريوت بالرياض على مدى يومين إن الدول والتجمعات الاقتصادية حول العالم تسعى لعقد اتفاقيات التجارة الحرة أو تكوين اتحادات جمركية هدفها فتح سوق أكبر للتبادل التجاري في مجال السلع والخدمات حتى بلغ عدد الاتفاقيات المبلغ عنها لمنظمة التجارة العالمية ما يزيد عن / 240 / اتفاقية ، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد إدراكها بما تتضمنه هذه الاتفاقيات من مكاسب عديدة تعود على الفرد والمجتمع .
وأوضح أن المملكة العربية السعودية في ظل سعيها لاحتلال مكانة اقتصادية عالية تبذل جهدا كبيرا لعقد اتفاقيات متعددة تضمن خلالها فتح الأسواق لصادراتها من السلع والخدمات وإيجاد تبادل تجاري مشترك ، مبيناً أن من صور ذلك الاتحاد الجمركي لدول الخليج العربية إذ لا يزال السعي قائماً لإقامة اتحاد شامل فيما بين هذه الدول تحقيقاً لدعوة خادم الحرمين الشريفين للتحول من التعاون إلى الاتحاد واتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2005م لتكون السلع ذات المنشأ العربي المتبادلة بين الدول معفاة من كافة الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل المفروضة عند الاستيراد .
ولفت معاليه النظر إلى إتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى أسهمت في زيادة صادرات المملكة للدول الأعضاء بأكثر من 5 أضعاف ما كانت عليه.
ولفت معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة النظر إلى أن الندوة الخاصة بالاتفاقية الإقليمية تهدف إلى زيادة وعي المشاركين بأحكام وقوانين الاتفاقيات التجارية الإقليمية بشكل عام وتعريف ممثلي الأجهزة الحكومية بالتقنيات التحليلية والتفاوضية والأدوات ذات الصلة وتعظيم استفادة القطاع الخاص من اتفاقيات التجارة الإقليمية من خلال تنمية الصادرات وجذب الاستثمارات .
وشدد على تفعيل الاستفادة من عضوية المملكة في المنظمات الدولية من خلال عقد مثل هذه الندوات والمشاركة في البرامج التي تنفذها هذه المنظمات ،مبيناً أن الوزارة ستستمر في تنظيم مثل هذه اللقاءات مع العمل على تنويع موضوعاتها لتغطي كافة مجالات التجارة الخارجية ونجاح إقامة مثل هذه الفعاليات يتطلب تفاعل كافة الجهات ذات العلاقة من خلال الحضور والمشاركة.
من جانبه نوه مستشار منظمة التجارة العالمية سعيد الهاشمي في كلمته خلال فعاليات الندوة التدريبية بحرص وزارة التجارة والصناعة على عقد مثل هذه الندوات التدريبية التي تعد إحدى الوسائل المهمة للتعريف بمتطلبات منظمة التجارة العالمية واتفاقياتها الدولية والإقليمية المتعددة.
ورأى أن مثل هذه الندوات واللقاءات تسهم في زيادة إدراك المسئولين عن التجارة الإقليمية والدولية بالاتفاقيات المندرجة تحت إطار المنظمة الدولية وتبقيهم على إطلاع تام بالمتغيرات والتطورات حولها.
وكرم معالي وزير التجارة والصناعة بعد افتتاحه فعاليات الندوة التدريبية ممثلي منظمة التجارة العالمية ،متمنيا للندوة الخروج بنتائج تسهم في زيادة معارف المشاركين بها.
وستتناول الندوة على مدى يومين موضوعات الوضع الحالي لاتفاقيات التجارة الإقليمية والتطورات الأخيرة والتعريف بمنظمة التجارة العالمية كمنظومة تجارية متعددة الأطراف ،إضافة إلى تسليط الضوء على أحكام منظمة التجارة العالمية بشأن الإقليمية للسلع والخدمات وآلية الشفافية الجديدة والتزام المملكة بها.
كما سيتطرق المشاركون في الندوة التدريبية على مدى يومين إلى الحصاد المبكر لبرنامج عمل جولة الدوحة للتنمية واستعراض قاعدة بيانات اتفاقية التجارة الإقليمية والفرص المتاحة بالمملكة ، إضافة إلى العلاقة بين أجندة الدوحة للتنمية والاتفاقيات الإقليمية وإجراء مناقشات حول المضي قدما في اتفاقيات التجارة الإقليمية ونظام التجارة متعددة الأطراف والتحديات والفرص المتاحة للمملكة.
وحضر الندوة التدريبية وكيل وزارة التجارة للتجارة الخارجية الدكتور محمد بن حمد الكثيري وعدد من المسئولين في وزارة التجارة وممثلي الجهات الحكومية، والقطاع الخاص .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)