وزير الثقافة والإعلام يدشن “بوابة المكتبات السعودية” على الإنترنت

وزير الثقافة والإعلام يدشن “بوابة المكتبات السعودية” على الإنترنت

التعليم السعودي : خلال افتتاحه معرض الرياض الدولي للكتاب مساء أمس الأول الثلاثاء، دشن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بوابة المكتبات السعودية على شبكة الإنترنت والتي يُشرف عليها إدارة مركز الفهرس العربي الموحد بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
ونقلا عن مصادر صحفية فقد أوضح الدكتور صالح المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد أن بوابة المكتبات السعودية تمثل نافذة للاطّلاع على مقتنيات المكتبات ومراكز المعلومات في المملكة العربية السعودية، والتي تم حصرها في قاعدة قياسية واحدة، بما يسهل مهمة الباحثين والدارسين للبحث عن جميع مصادر المعلومات في كافة فروع المعرفة. وأضاف: إن البوابة والتي كانت تمثل حلماً طال انتظاره لكل الباحثين بُنيت على أساس تعاوني بالتنسيق بين المكتبات الأعضاء بالفهرس العربي الموحد، بما يتيح موردًا معلوماتيًّا متكاملاً في شتى مجالات المعرفة الإنسانية، وفي جميع مصادر المعلومات.
كما أوضح الدكتور المسند أن البوابة الإلكترونية تضم في عضويتها جميع المكتبات السعودية الحكومية، ومكتبات الجامعات والمكتبات العامة والمكتبات المدرسية، والتي تحوي كثيرًا من الكنوز المعرفية في مجالات العلوم الإنسانية والتطبيقية، مشيرًا إلى أن البوابة تقدم خدماتها للباحثين والدارسين من داخل المملكة وخارجها، بالإضافة لجمهور القراء من طلاب العلم ومنسوبي المكتبات، والتي تشمل استرجاع تسجيلات أوعية المعلومات، تبعاً لاحتياجاتهم المعرفية، وتحديد أماكن وجودها وأرقام استدعائها آليًّا.
وأشار الدكتور المسند إلى أنه في إطار الحرص على خدمة جمهور الباحثين والقراء، تمت اتاحة إمكانية البحث في مقتنيات جميع المكتبات السعودية الأعضاء بالبوابة، إلى جانب إمكانية البحث في مقتنيات مكتبة محددة، وهو الأمر الذي يجعل من بوابة المكتبات السعودية إضافة متميزة للبنية المكتبية في المملكة ونافذة للإطلاع على كنوز الحضارة العربية والإسلامية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)