​تمديد فترة التقديم على المرحلة الثالثة لبرنامج الابتعاث (وظيفتك – وبعثتك) لنهاية رمضان 110 آلاف مقعد شاغر للطلاب في الجامعات الحكومية للعام الدراسي المقبل

​تمديد فترة التقديم على المرحلة الثالثة لبرنامج الابتعاث (وظيفتك – وبعثتك) لنهاية رمضان 110 آلاف مقعد شاغر للطلاب في الجامعات الحكومية للعام الدراسي المقبل

التعليم السعودي : أظهرت إحصائية حديثة وجود نحو 109034 ألف مقعد دراسي شاغر للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية للعام الدراسي المقبل، وذلك من إجمالي عدد المقاعد الدراسية المتاحة في الجامعات الحكومية، التي تقدر بـ 306533 ألف مقعد.وبحسب الإحصائية التي اطلعت “الاقتصادية” عليها، فأن الطلاب والطالبات المتقدمين لدراسة الجامعية سواء عن طريق الانتظام أو الانتساب أو التعليم الموازي أو التعليم الإلكتروني المقبولين، شكلوا نحو 66 في المائة من المقاعد المخصصة لهم.وخصصت وزارة التعليم 153697 ألف مقعد جامعي للطالبات في جميع الجامعات، و152836 ألف مقعد للطلاب، حيث تفوق عدد المقاعد المخصصة للبنات على البنين بـ 861 مقعدا. وشكلت المقاعد المخصصة لطلاب الانتظام 81 في المائة من مجموع المقاعد التي خصصت لبقية أنواع الدراسة، حيث لم يخصص للانتساب سوى 39227 ألف مقعد، و2740 مقعدا للموازي، إضافة إلى 15480مقعدا للتعليم الإلكتروني.إلى ذلك أعلنت وزارة التعليم تمديد فترة التقديم على المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك – وبعثتك) حتى نهاية شهر رمضان المبارك، مشيرة إلى أن عدد المتقدمين خلال الفترة الماضية بلغ 111608 متقدمين.

وشمل برنامج “الابتعاث الذي انطلق قبل 15 يوما، الابتعاث في جميع المراحل الدراسية، كالدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، إضافة إلى ا لزمالة الطبية، حيث أتاح البرنامج للمبتعثين فرصة الالتحاق بـ479 تخصصا نوعيا لجميع المراحل الدراسية.

واشترطت الوزارة على الطلاب الراغبين في الابتعاث حضور ملتقى المبتعثين كاملا بجميع محاضراته وأيامه وجعلته شرطا لاستكمال الإجراءات، مشددة على أنه لن تستكمل إجراءات المتقدم إلا بالحضور الكامل بنسبة 100 في المائة.

ويأتي إعلان الوزارة انطلاق المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي “وظيفتك ــ وبعثتك”، الذي أعلنه الدكتور عزام بن محمد الدخيل وزير التعليم أمس، في آلية جديدة تنتهي بضمان فرص العمل للمبتعثين بعد تخرجهم مباشرة.

وقال الدكتور ناصر محمد الفوزان وكيل وزارة التعليم للبعثات، إن التخصصات في هذه المرحلة حددتها طبيعة احتياجات جهات التوظيف التي تم التوقيع معها، وشملت 14 مؤسسة وهيئة حكومية متنوعة، مشيرا إلى أن ذلك أتاح فرصا متعددة من التخصصات النوعية التي تهدف إلى نقل معارف ومعلومات جديدة من دول الابتعاث، وتضمن ملء الوظائف التي تم الاتفاق عليها مع تلك الجهات. وأضاف الدكتور الفوزان أن هذه المرحلة شهدت توسعا في المراحل الدراسية، حيث أتاحت ولأول مرة الفرصة لدراسة الدبلومات التقنية والفنية بأنواعها كافة، سواء بعد الثانوي أو الدبلوم المتوسط الذي يهدف إلى إكمال درجة البكالوريوس “سنتين”، المعروف بالتجسير أوالدبلوم بعد البكالوريوس.

وأكد وكيل وزارة التعليم للبعثات أن مرحلة البكالوريوس شهدت توسعا عن ذي قبل، فعوضا عن الاقتصار على العلوم الطبية في المرحلتين السابقتين، تم فتح المجال في عديد من التخصصات الهندسية التي تحتاج إليها التنمية في المملكة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>