11 ملاحظة تعيق استقرار المدارس

11 ملاحظة تعيق استقرار المدارس

التعليم السعودي : بالرغم من تأكيدات وزارة التعليم قبل بدء العام الدراسي بعملها على استكمال الاستعدادات لضمان بداية جادة، إلا أن تقارير حديثة صدرت مطلع الأسبوع الماضي، أكدت أن الميدان التربوي لم يستقر في بعض المدارس، إذ كشفت زيارات ميدانية لمختصين نحو 11 ملاحظة تسببت في إعاقة سير العملية التعليمية بتلك المدارس.

ملاحظات الميدان
أكدت مصادر لـ”الوطن”، أن عدم الاستقرار بالرغم من مضي نحو سبعة أسابيع من العام الدراسي، ناتج عن خلل في عملية توزيع المعلمين، أو اعتماد بعض تشكيلات القيادات المدرسية، أو تأمين بعض الموظفين الإداريين، إضافة لجوانب قصور في تأمين أعمال الصيانة، أو حاجة بعض المدارس لصالات رياضية.
وبينت المصادر، أن هناك ملاحظات رصدت داخل الميدان التربوي بأعمال تختص بشؤون المعلمين، منها أن هناك معلمين تم نقلهم من المدارس دون التعويض عنهم، وارتفاع لأنصبة المعلمين في بعض المدارس، وحاجة بعض المدارس لمعلمين في بعض التخصصات، إضافة لحاجة بعضها لوكلاء.
وبرز محور الأمن والسلامة في جانب القصور، إذ سجلت ملاحظات ببعض المدارس، بحاجتها إلى حراس، ومضخات للحريق، وصيانة لأدوات السلامة، وجرس الإنذار.
كما تم رصد ملاحظات أخرى لبعض المدارس، منها عدم وجود عمال نظافة، والحاجة لموظفين إداريين ومراسلين، وضعف تجهيزات بعض المدارس، إضافة لحاجة بعضها لصالات رياضية ومظلات واقية من تغيرات المناخ.

زيارات يومية
تأتي الملاحظات، استجابة لدعوة وزارة التعليم القيادات التربوية والإدارية بإدارات التعليم قبل بدء العام الدراسي، إلى مشاركة مديري الإدارات ورؤساء الأقسام ومديري المكاتب التعليمية والمشرفين التربويين لتنفيذ زيارات يومية للمدارس، كل في مجال تخصصه، للتأكد من سير العملية الدراسية، واكتمال احتياجات المدرسة، على أن يتم تشكيل فريق عمل بعد انتهاء الزيارات لإيجاد الحلول السريعة للمشاكل.

تقرير الجاهزية
كانت لجنة الاستعداد للعام الدراسي الجاري، والمتعلقة بنسب الجاهزية لقطاعات الوزارة، وإدارات التعليم، أصدرت تقريرها الـ11 في الثالث من ذي الحجة الماضي قبل انطلاقة العام الدراسي، مؤكدة من خلال متحدثها الرسمي مبارك العصيمي، أنّ هذا التقرير يأتي حرصا من الوزارة على بداية عام دراسي جاد.
وبين العصيمي، أن التقرير يوضح جاهزية قطاعات الوزارة من جهة، وكذلك نسب جاهزية إدارات التعليم من جهة أخرى، موضحا أن التقرير ‏تضمن نسب ترحيل المقررات للمدارس، إذ جاءت كالتالي: المرحلة الابتدائية 97.27% ، والمتوسطة 96.8%، والثانوية 95.31% ، كما تضمن ‏نسبة جاهزية المباني المدرسية كالتالي: أعمال الصيانة 94%، وأعمال النظافة 87.36%، وبرادات المياه 96.98%، والتكييف 90.48% وفقاً لصحيفة الوطن.

07AW24A_0611

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)