12 ألف طالب وطالبة في مشروع التعرف على الموهوبين

12 ألف طالب وطالبة في مشروع التعرف على الموهوبين

التعليم السعودي : بلغ عدد المسجلين في “المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين”، منذ بداية التسجيل يوم الثلاثاء الـ 23 من شهر ذي الحجة لعام 1436هـ حتى الآن 12795، منهم 5686 طالباً و7109 طالبات.

وأعلن القائمون على “المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين” فتح باب استقبال طلبات الترشيح من جميع فئات المرشحين “المعلمين وأولياء الأمور والطلبة”، من خلال زيارة موقع “موهبة” الإلكتروني www.mawhiba.org خلال فترة التسجيل التي تنتهي 1 ربيع الآخر 1437 الموافق 11 يناير 2016. ويستهدف المشروع طلاب وطالبات التعليم العام الموهوبين من السعوديين والسعوديات في مدارس السعودية، بمختلف أنواعها، من صفوف الثالث والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط، إذ يغطي جميع الإدارات التعليمية الـ 45 للبنين والبنات، كما يتيح للطلبة غير السعوديين المشاركة في عدد من البرامج والأنشطة، حسب معايير محددة.

ويعمد المشروع إلى الكشف عن المرشحين من خلال أدوات علمية، للتعرف على الطلبة الواعدين بالموهبة، بما يدعم تحول السعودية إلى مجتمع معرفي، وتتمثل هذه الأدوات في استمارة الترشيح الأولي التي تعبأ من قبل المعلم أو ولي الأمر، وتحتوي عدداً من الخصائص والسمات السلوكية التي تساعد على الاستدلال على سلوك الموهوب، وكذلك “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة”، الذي يتكون من أربعة محاور رئيسية، هي: الإبداع “المرونة العقلية”، والاستدلال اللغوي وفهم المقروء، والاستدلال الرياضي والمكاني، والاستدلال العلمي والميكانيكي، إضافة إلى مقياس موهبة للإبداع، الذي يتكون من خمسة محاور هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والحساسية للمشكلات، وإدراك التفاصيل.

ويواصل “المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين” الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” بالتعاون مع وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي “قياس”، عامه السادس في مسيرته للكشف عن المواهب الوطنية في الإدارات التعليمية كافة.

ويتيح المشروع للموهوبين والموهوبات فرصة الاستفادة من كثير من الخدمات كالمنح الدراسية التي تقدم بالشراكة مع المدارس، وبرامج موهبة الإثرائية “المحلية، والدولية”، والترشيح للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع”، والمنح الجامعية، والمشاركات المحلية والدولية في المؤتمرات العلمية، إضافةً إلى البرامج التي تقدمها وزارة التعليم لدعم الموهوبين من برامج إثرائية، وبرنامج التسريع.

ويؤكد “المشروع” للراغبين في الترشيح، أهمية إكمال عملية الترشيح خلال الفترة المحددة، التي تتضمن ثلاث خطوات أساسية، تبدأ بالتسجيل في البوابة، يليه التسجيل في المشروع، ثم التسجيل في المقياس، ويتم اختيار الطلبة الحاصلين على أعلى 5 في المائة من شريحة الطلبة المستهدفين، وتوزيعهم على البرامج المتاحة، حسب معايير البرنامج ومتطلباته، والسعات المتوافرة بحسب صحيفة الاقتصادية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)