120 طالب «موازٍ» يطالبون «التعليم» بسداد رسوم الدراسة

120 طالب «موازٍ» يطالبون «التعليم» بسداد رسوم الدراسة

التعليم السعودي : طالب 120 طالباً وطالبة من طلاب التعليم الموازي للماجستير في تخصص تقنيات التعليم في جامعة الملك عبدالعزيز – فرع القصيم، وزارة التعليم بدفع رسوم تعليمهم الذي توقفت عن سداده، وأدت إلى حرمانهم من إكمال دراستهم للسنة الثانية على التوالي. وقال الطالب مطلق العنزي لـ«الحياة»، إن الدولة تكفلت بدفع الرسوم عنا بموجب مرسوم ملكي صادر عام 1429هـ، وشمل هذا الإعفاء الطلبة من ذلك العام وما سبقه من أعوام وما يليه من أعوام، وكان المتبع في العادة أن يقوم الطالب بدفع رسوم نصف العام، ويتم إرجاع هذه الرسوم إليه بعد أن تقوم وزارة التعليم بدفعها.

وأضاف: «نحن نعتبر الدفعة الأخيرة في هذا النظام، وهي دفعة عام 1436هـ، وعندما سجلنا ودفعنا القسط الأول والثاني لم يتم إرجاعهما لنا، والآن الجامعة تطالبنا بدفع رسوم الفصل الدراسي الثالث، إذ تلقينا اتصالات يوم الإثنين الماضي من الجامعة عبر المنسق العام لنا بضرورة دفع الرسوم أو حرماننا من الدراسة، ولن تقوم الجامعة بإرسال الأساتذة، ولن تضع لنا الجدول».

وتابع: «لجأنا إلى جهات عدة من أجل إنهاء هذه المشكلة وإعفائنا من الرسوم أسوة ببقية زملائنا في الدفعات السابقة، وخاطبنا وزارة التعليم التي أحالتنا إلى الجامعة، مع العلم بأن وزارة التعليم أوقفت الدعم عنا منذ أشهر عدة ولا نعرف ما السبب».

وتساءل: «طالما نحن الدفعة الأخيرة في التعليم الموازي، فما المانع من مواصلة دعمنا إلى حين تخرجنا؟ نحن متوقفون عن الدراسة ولا نعرف ما هو مصيرنا، بعد أن دفعنا القسط الأول والثاني وكل قسط بقيمة 17500 ريال، بينما تبلغ كلفة الدراسة كاملة لسنتين 63 ألف ريال».

وأشار العنزي إلى أنهم أرسلوا برقية إلى الديوان الملكي، إلى جانب وزارة التعليم ولم يتلقوا جواباً حتى الآن، مع العلم بأن مجموع التخصصا ت هي ثلاثة وكل تخصص يضم 40 طالباً وطالبة، أي أن المجموع 120 طالباً وطالبة.

وبين العنزي أنه لو كان إيقاف الدعم من مجلس الوزراء لتقبلنا الأمر والقرار، ولكن القرار صادر من وزارة التعليم، وزملاؤنا في أبها والباحة رفعوا مشكلتهم نفسها إلى ديوان المظالم وكسبوا القضية والجامعة في طور إعادة الرسوم للطلبة وهذا ما نأمله بأن يتحقق لنا، فنحن في النهاية عندما نتخرج سنواصل خدمة الوطن وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    قواكم الله وإلى الأمام ، فهذا حق مكتسب لكم كطلاب أسوة بالدفعاتزالسابقة

  2. ١
    زائر

    من حق جميع الطلاب السعوديين الدراسة مجانا وهو حق مكتسب من دستور المملكة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)