13 مرضا في أولويات المركز الوطني للوقاية من الأمراض

13 مرضا في أولويات المركز الوطني للوقاية من الأمراض

التعليم السعودي : وضع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها والذي أقره مجلس الوزراء يوم أمس الأول، 13 مرضا في أجندة أولوياته وهي داء السكري، الأمراض القلبية الوعائية، السرطان، الأمراض التنفسية وأشهرها الربو، شلل الأطفال، الحصبة، حمى الضنك، الدرن، الإيدز، الحمى المالطية، الملاريا، البلهارسيا، واللشمانيا.

قاعدة بيانات

وكشف مدير عام الإدارة العامة للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة الدكتور محمد بن يحيى صعيدي _حسب عكاظ_ أن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها سيعمل وفق استراتيجية وآلية مقننة للحد من زحف الأمراض غير المعدية التي تنتشر بوجود عوامل الخطورة، مبينا أن المركز وضع في أولوياته 4 أمراض غير معدية وهي داء السكري والأمراض القلبية الوعائية والسرطان والأمراض التنفسية وأشهرها الربو.

وأشار الدكتور صعيدي إلى أن دور المركز الجديد سيكون كبيرا في وضع الخطط لمكافحة الأمراض غير المعدية، والإسهام في الحد منها والعمل على رصدها ومتابعتها ودرء انتشارها، بجانب إجراء البحوث والدراسات والتجارب العلمية التطبيقية في مجال تعزيز الصحة والوقاية، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بها، والتنسيق بين الجهات المعنية بتنفيذها. الدكتور صعيدي خلص إلى القول إن دراسة عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالأمراض المكتسبة ستكون أيضا من أولويات برامج الوقاية والتوعية، فمثلا نجد أن السلوكيات الغذائية الخاطئة والتدخين وغياب ممارسة الرياضة كلها تشكل عوامل خطورة مسببة لكثير من الأمراض ومنها داء السكري والقلب.

دراسات وأبحاث

من جانبه أوضح مدير عام الأمراض الطفيلية والمعدية بوزارة الصحة الدكتور رأفت حكيم أن هناك أمراضا معدية ستحتل الأولوية في دراستها ومكافحتها وهي التحصين والأمراض المستهدفة بالتحصين مثل شلل الأطفال والحصبة، والحميات النزفية مثل: حمى الضنك والدرن والإيدز، والأمراض حيوانية المنشأ مثل الحمى المالطية، والأمراض الطفيلية مثل: الملاريا، البلهارسيا، واللشمانيا. وأكد أن وجود المركز الوطني للوقاية من المراض يشكل أهمية كبيرة في إنشاء قاعدة بيانات وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول هذه الأمراض ومكافحتها بجانب تعزيز الجهود في الحد من انتشارها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)