1416 بدأت أولى خطوات التوسع لطبيعة مشاركة التعليم في الجنادرية – واليوم : مايقارب 3000 طالب وطالبة يحيون فعاليات جناح التعليم في الجنادرية 33

1416 بدأت أولى خطوات التوسع لطبيعة مشاركة التعليم في الجنادرية – واليوم : مايقارب 3000 طالب وطالبة يحيون فعاليات جناح التعليم في الجنادرية 33

التعليم السعودي – متابعات : على بعد (200) متر من البوابة الثانية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية” نصبت خيمة تراثية لم تتجاوز مساحتها (200) متر مربع ، لتبدأ وزارة التربية والتعليم عام 1416هـ  أولى خطوات توسيع مشاركاتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في عهد وزيرها آنذاك محمد الأحمد الرشيد رحمه الله .
وفي سنوات معدودة حول المعنيون بالتعليم بوصلة المشاركة من الأنشطة الثقافية، والكشفية و صور التعليم التي كانت تعرض قديماً إلى صناعة وتشغيل الفعاليات عبر إدارات التعليم في مناطق المملكة .
ومع الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية 1319-1419هـ  والعاصمة الرياض تستلهم تاريخها لدخول قرن جديد ، وجدت وزارة التعليم نفسها تقدم فعاليات ومشاركات وطنية وتاريخية غير مسبوقة عبر جناحها بالجنادرية لاقت استحسان الحضور، وشارك فيها الصغار والكبار .
وتوالت مشاركات وزارة التعليم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية” عبر دوراتها السنوية المتلاحقة في “خيمة التعليم ” حتى عام 1430 هـ وهو العام الذي انتقلت فيه إلى مقرها الجديد وكيانها الذي يعتبر من أبرز وأكبر المنشآت الموجودة على أرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة وتشرف به التعليم برعاية ملكية لافتتاح الجناح في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله ضمن افتتاح فعاليات المهرجان في دورته الـ25 .
ويضع المبنى بتصميمه الفريد زوار جناح وزارة التعليم أمام رؤية ثلاثية الأبعاد تتكامل فيها الاتجاهات سعياً لتحقيق التواصل بين منظومة العمل التطويري الطموح و الاستثمار الأمثل لبناء الإنسان .
ويتكون المبنى الذي يقع على مساحة تقدر بـ 14 ألف متر مربع من طابقين وساحات داخلية وخارجية وخيمة ضيافة ومبنى للإدارة وملاعب وصالات رياضية ومعسكر كشفي ومساحات ترفيهية ومسرحين داخليين للبنين والبنات بالإضافة إلى مسرح خارجي بني على الطراز الروماني، إضافة للعديد من الصالات والقاعات الكبيرة والمعارض الداخلية .
وتتسابق جميع الإدارات التعليمية لعرض أبرز الممارسات التعليمية في جناح الوزارة بالجنادرية بهدف تقديمها للمجتمع وزوار الجناح، وتقوم الإدارة العامة للنشاط الطلابي ( بنين/بنات) بالإشراف على كافة الفعاليات المنفذة في الجناح، وذلك بعرض أفضل نواتج خطة وكالة الوزارة للأداء التعليمي لاستقطاب أميز الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات الذين حققوا مراكز متقدمة في المشاركات المحلية والدولية .
ويقدم الجناح بشكل سنوي ما لا يقل عن ٧٠ فعالية متنوعة تنفذ بشكل يومي ، على مدى 21 يوماً مدة المهرجان، إذ تقدم العروض المسرحية والأوبريتات الوطنية ومسابقات الإلقاء ومسابقات الشعر والتربية الإعلامية والمسابقات الفنية والمهنية والعلمية وبرامج تدريب الطلاب وبرامج التربية الخاصة والموهوبين والإرشاد والتوجيه وبرامج الطفولة المبكرة .
وفي إطار التوافد الذي يشهده المهرجان الوطني من الزوار كل عام يكتض جناح التعليم بالجنادرية بالزائرين مما يعكس حجم المشاركة الفاعلة لمستقبل التعليم عبر منظومة المشاريع التعليمية الرائدة التي واصلت تحققها بفضل ما يجده التعليم من دعم لا محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله .
وبحسب رئيس لجنة الفعاليات في جناح وزارة التعليم بالجنادرية 33 عبدالعزيز آل يحى يشارك  التعليم هذا العام بأكثر من(3000) طالب وطالبة من مختلف المناطق التعليمية لإدارة وتشغيل الأجنحة والأركان بالفعاليات المتنوعة بين الفن والرياضة والعلم والتقنية والمهارة والإبداع .
كما استنفرت التعليم طاقاتها البشرية وجندت إمكانياتها لخدمة زوار الجناح والمهتمين عبر استقطاب (400) معلم ومعلمة ومشرف ومشرفة من المتميزين في مختلف المجالات والتخصصات لعرض إنجازاتهم على الزوار .
وعلى الصعيد الاعلامي تنقل التعليم فعاليات أجنحتها المشاركة في فعاليات الجنادرية 33 “ولاء ووفاء” هذا العام على مدار الساعة عبر وسائل البث المباشر والنقل الحي للفعاليات الذي أتاحه مركز الإنتاج  وشبكة قنوات عين، فضلاً عما تنشره من أخبار وتقارير ميدانية يومية عن الجناح والفعاليات المصاحبة وتفاعل الزوار على موقعها الرسمي، وحسابها على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”  وفقاً لوزارة التعليم.

IMG-20181221-WA0131 IMG-20181223-WA0160 IMG-20181223-WA0161

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)