15 عالمًا سعوديًّا صغيرًا يتنافسون على أولمبياد الرياضيات والكيمياء والفيزياء

15 عالمًا سعوديًّا صغيرًا يتنافسون على أولمبياد الرياضيات والكيمياء والفيزياء
التعليم السعودي :يخوض 15 طالبًا من أبرز طلاب التعليم في المملكة تحديًا كبيرًا مع نظرائهم في أكثر من 100 دولة عندما يؤدون اختبارات أولمبياد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمقررة إقامته في شهر رمضان المبارك المقبل»يوليو» 2013م.
ويسعى هؤلاء الطلاب والذين يعتبرون بمثابة «علماء صغار» إلى تحقيق مراكز متقدمة بعد أن كانوا يتذيلون ترتيب القائمة لعدد من السنوات قبل أن تتولى «موهبة» الاهتمام بهم والقفز بهم من المركز الأخير على مستوى المملكة إلى المركز التاسع والعشرين العام المنصرم.
«المدينة» التقت الدكتور عبدالعزيز الحارثي المشرف العام على موهبة أثناء وجودهم في الباحة لإجراء التدريبات الأخيرة لستة طلاب في تخصص الرياضيات من بين 15 طالبًا منهم خمسة طلاب للكيمياء وأربعة طلاب للفيزياء.
وأشار إلى أن المملكة تشارك هذا العام بعدد من الطلاب المتميزين في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء في الأولمبياد الذي يصل عمره إلى 50 عاما تقريبا ومن بينهم ستة طلاب يجرون التدريبات النهائية هذا العام في الباحة على أيدي أفضل المدربين العالميين على الاطلاق وهم من دولة الصين.
وأوضح الحارثى أن المملكة اشتركت في الأولمبياد قبل عدة سنوات وكانت تحقق مراكز متأخرة جدًا: أي إذا كان العدد 100 دولة فالطلاب السعوديون يحققون المركز الأخير أو مركز 99 ثم قررت وزارة التربية والتعليم أن تتوقف عن المشاركة عندما لم يحقق الطلاب مراكز متقدمة وهذا من وجهة نظري قرار حكيم»
واضاف :» وفي عام 2009 كان القرار الحكيم أن تسند المهمة لموهبة لصقل وتنمية هؤلاء الطلاب حيث تم البدء في البحث عن المتميزين في الرياضيات، وهم للذين ارتقوا بمستواهم إلى درجة عالم صغير».
واستطرد: كلفتني موهبة مع لجنة مكونة من جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد ومن ارامكو وكلية الملك عبدالله للعلوم والتقنية وقياس، وكل من لديه علاقة بالموضوع وجلسنا نبحث كيف تفوز الدول وكيف تحقق نتائج وأخذنا 14 دولة ودرسناها. ووجدنا أن هناك سببين رئيسيين لكل دولة تريد تفوز يتعلقان بالبحث عن النوعية الجيدة من الطلاب ثم تدربهم التدريب النوعي».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)