151 مبدعاً ومبدعة يتنافسون لتمثيل المملكة في انتل ايسف

151 مبدعاً ومبدعة يتنافسون لتمثيل المملكة في انتل ايسف

التعليم السعودي – متابعات : 151 موهوبا وموهوبة يتنافسون اليوم لنيل شرف تمثيل المملكة في مؤتمر العلوم والهندسة (آيسف) والذي سيقام في الولايات المتحدة الأميركية في شهر مايو القادم ضمن 2000 طالب وطالبة يمثلون 90 دولة من العالم.

وتنوعت مشروعات الطلاب والطالبات الموهوبين والموهوبات الذين استطاعوا الوصول للمرحلة الرابعة من التصفيات النهائية للأولمبياد إبداع 2020م بين النانو والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة وعلاج السرطان وتشخيص الأمراض والهندسة الزراعية وهندسة الطب واستزراع الصحراء واستخدامات المياه المالحة وتقنيات جديدة في البتروكيماويات.

«الرياض» وقفت على المشروعات التي يتنافس فيها الموهوبون والموهوبات وذلك في المعرض المقام في جامعة الملك سعود بالرياض.

وأكد نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) للتواصل المؤسسي وتطوير الأعمال د. نزيه العثماني لـ»الرياض»، أن لجان التحكيم ستختار 27 مشروعا لتتأهل للمرحلة الخامسة، والتي سيتم فيها عقد ورشة بمشاركة عدد من الخبراء لاختيار 20 مشروعا تشارك بها المملكة في منافسات آيسف في أميركا، مؤكدا على أن الطلاب الـ151 المتأهلين للتصفيات النهائية قدموا العديد من المشروعات التنافسية بعد أن تجاوزا كافة مراحل التصفيات التي شارك فيها أكثر من 76 ألف طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة.

وتحدث عدد من الطلاب والطالبات المشاركين في التصفيات النهائية لأولمبياد إبداع 2020م، مؤكدين حرصهم على الفوز ونيل شرف تمثيل المملكة في مؤتمر العلوم والهندسة (ايسف).

استشعار الأشعة

الطالب عبدالرحمن الفقيه من الإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة، يشارك ببحث حول استشعار الأشعة تحت الحمراء متوسط النطاق للكشف عن الأبخرة السامة، وقال إن بحثه يستهدف الكشف عن الغازات السامة في الهواء.

تطوير صناعة البلاستيك

الطالب فراس فيصل حبيب الله من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، يشارك ببحث حول خروج استرات القثالات من بلاستيك تغليف الأطعمة إلى الماء أثناء التخزين والميكرويف، ويكشف البحث لتحديد الظروف المثالية لاستخدام البلاستيك وتطوير جودة التصنيع.

معالجة الغازات السامة

الطالب معتز بسام ثروت من الإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة، تأهل للتصفيات النهائية ببحث حول معالجة الغازات السامة الناتجة عن احتراق البلاستيك PET، ويهدف للتخلص من البلاستيك الضار بطريقة آمنة ورخيصة ومفيدة لإنتاج الطاقة ويمكن استخدامه في المصانع.

بديل وقود السيارات

الطالب أسامة محمد العلي من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، شارك ببحث حول تفكيك حمض الفورميك انتقائيا إلى الهيدروجين باستخدام حفاز الروثينيوم، بحيث يستعمل الفورميك أسيد كناقل للهيدروجين لتسييل الهيدروجين لسهولة توصيله وتخزينه ويمكن استعماله كوقود للسيارات.

تحويل الكربون

الطالب علي عبدالجليل العليو من الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الجبيل، يشارك ببحث حول حفاز مستحدث يساعد على تحويل الكربون لمواد كيمائية نافعة يمكن الاستفادة منها في المصانع.

قياس السوائل

الطالب أنس عبدالكريم ال ذياب من الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير، شارك ببحث عن المقياس الذكي للسوائل، ويقوم البحث على مجموعتين من الأنابيب، الأولى ثقيلة وكثافتها أكثر من كثافة السوائل، والثانية الخفيفة وكثافتها أقل من كثافة السوائل وتكون الأقل داخل الأثقل ومع ارتفاع مستوى السوائل في الخزانات يرتفع الأنبوب ذو الكثافة الأقل ويهدف لقياس مستوى السوائل في الخزانات.

مراهم الجروح

الطالب خطاب علي من الإدارة العامة للتعليم في محافظة سراة عبيدة، شارك ببحث حول دور المستخلصات غير القطبية من نبات العكرش في علاج الجروح، ويهدف لتحفيز خلايا hsf على الانقسام والالتئام ويستخدم كمادة أولية في مراهم الجروح.

المضادات الحيوية

الطالب مشعل محمد العيثان من الإدارة العامة للتعليم في محافظة الأحساء، شارك ببحث حول استخدام جسيمات الفضة الغروية النانوية وجسيمات النانو الحيوية في سرعة اختراق الغشاء البلازمي وفعالية ذلك على توصيل المضادات الحيوية، ويستخدم لتطوير المضادات الحيوية وتمكينها من القضاء على الفيروسات والبكتيريا بشكل أسرع.

المكثفات الكهروكيميائية

الطالب محمد طارق العامر من الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، يشارك ببحث حول تحسين المكثفات الكهروكيميائية المصغرة الفائقة باستخدام كثافة عالية من جسيمات RVO2 النانوية من خلال عملية التركيب القائمة على قابلية الابتلال للمواد المختلفة ويستخدم في الأجهزة الالكترونية القابلة للطي وفي الأجهزة الطبية مثل جهاز تنظيم ضربات القلب.

الغطاء الآمن

الطالبة لمى عبدالرحيم لافي عيد من الإدارة العامة للتعليم بمحافظة ينبع، تشارك بمشروع غطاء القلم الآمن ويقوم على نقل وتطوير ابتكار غطاء الدواء الذي يفتح بواسطة الضغط مع الحركة الدائرية إلى قلم الحبر السائل ويهدف للمحافظة على صحة الأطفال من 3-5 سنوات ومنع الطفل من فتح غطاء قلم الحبر السائل.

المحافظة على النبات

الطالبة مها البلوي من الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، تشارك ببحث حول اثر البوتاسيوم في محلول قشر الموز في التقليل من جفاف نبتة الادوليا ويهدف للمحافظة على النباتات وتوفير البوتاسيوم للنبات بتكلفة أقل.

منع تآكل الصلب

الطالبة ليان فريد فهد الهمشي من الإدارة العامة للتعليم في منطقة حائل، تشارك ببحث المعالجة الخضراء لمخلفات البلاستيك واستخدام نواتج التدوير كمثبطات لتآكل الصلب في الصناعات البترولية ويهدف لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك Pet بطريقة خضراء باستخدام الكيمياء الخضراء وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)