16 ساعة «روبوت وتطبيقات» في أسبوع البرمجة بجامعة الدمام

16 ساعة «روبوت وتطبيقات» في أسبوع البرمجة بجامعة الدمام

التعليم السعودي : التحق 130 طفلا من عمر 8 إلى 11 عاما بأسبوع البرمجة الذي أطلقته كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات في جامعة الدمام، يوم الأحد الماضي، ويختتم غدا «السبت»، بهدف توعية افراد المجتمع والاطفال وتثقيفهم بأهمية البرمجة الالكترونية وايضاح مفهومها.

وأشار عميد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات الدكتور صالح الراشد، إلى حرص الكلية على إقامة هذه البرامج لتنمية الفكر لدى الفئة المستهدفة من الذكور والإناث، والتي توجه لأعمار محددة يتم خلالها التركيز على المفاهيم الأولية لعمليات البرمجة في الاجهزة الذكية، وكذلك الربط بين اللعب والذكاء، والتي بدورها تخلق نمواً في العقل وابداعاً في الفكر.

وأضاف إن الكلية وفرت الأجهزة المستوردة والألعاب والروبوتات الآلية التي تعمل عليها الفئة المستهدفة بأعمار مختلفة موضحاً ان البرنامج لن يكون الأخير وإنما ستليه عدة انشطة وفعاليات ستطرح أفكارا ورؤى جديدة.

وقال رئيس النشاط الطلابي في الكلية والمشرف على الفعالية الدكتورمحمد القحطاني: إن فعالية أمس الخميس خصصت للإناث من عمر 8 الى 11 سنة، وتناولت تعليم الاطفال برمجة الروبوتات وترسيخ وتوضيح مفهوم البرمجة لديهم، فيما سينطلق غدا «السبت» برنامج «ساعة البرمجة» وهو حدث عالمي يهدف إلى تعليم مبدأ البرمجة لفئات مختلفة من المجتمع وسنستهدف في برنامجنا فئة الأطفال وهو مخصص للذكور.

وأضاف د. القحطاني إن البرنامج يقدمه مجموعة من اعضاء هيئة التدريس في الكلية بهدف ايصال مفهوم البرمجة لجميع فئات المجتمع، وتضمن 4 ساعات يوميا بإجمالي 16 ساعة في برامج «تطوير تطبيقات الأجهزة الذكية، وصمم قاعدة بياناتك الخاصة بك وبرمجة الروبوتات للأطفال وساعة برمجة وهي مخصصة لفئات معينة من الذكور والاناث».

واحتوت فعاليات امس، الخميسن على الجزء ما قبل الاخير من البرنامج وهو (برمجة الروبوتات للأطفال) وذلك لتدريب الاطفال على كيفية التحكم بالرجل الآلي عن طريق البرمجة باللعب في مقر كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات حيث يهدف هذا الاسبوع الى توعية المجتمع والاطفال بالبرمجيات بشكل عام ومعرفة تفاصيلها بشكل دقيق من خلال ورش العمل التي تقدم لهم وكذلك التعامل السليم مع الاجهزة والتطبيقات الالكترونية.

وأوضح القحطاني أن برنامج تطوير تطبيقات الأجهزة الذكية يهدف لتعليم المبادئ الأساسية لدخول عالم تطوير تطبيقات

الأندرويد عن طريق شرح بعض الطرق والأدوات اللازمة لبدء تطوير الاطفال الذكور في اللغة الإنجليزية، بينما اهتم برنامج «صمم قاعدة البيانات الخاصة بك» بإكساب المتدرب المهارات المطلوبة لتصميم قواعد البيانات مصغرة لإدارة أموره الشخصية وتم تخصيصه للذكور، وتأمل الكلية من هذا الحدث، خدمة المجتمع المحلي، وتمكينه من الاستفادة من الخبرات التي يتمتع بها منسوبو ومنسوبات الكلية الذين تخرجوا من جامعات عالمية في بريطانيا والعديد من دول أوروبا وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)