17 ورشة لتدريب المعلمين والطلاب على «التحول الرقمي»

17 ورشة لتدريب المعلمين والطلاب على «التحول الرقمي»

التعليم السعودي : شهد الملتقى التربوي الثاني للمعلم «معلم العصر الرقمي»، والذي نظمته كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ممثلة في قسم تقنيات التعليم في قاعة المؤتمرات بالجامعة أمس، إقبالاً لافتا في حضور الورش التدريبية المصاحبة.

واستقطبت كلية التربية مدربات معتمدات من جميع مناطق المملكة لتقديم 17 ورشة تدريبية في مجال التعليم الرقمي، ووجدت هذه الورش تسجيلاً كبيراً من قبل المختصات والمهتمات بالمجال التربوي من جميع أنحاء المملكة، وكذلك الطالبات.

وقدمت المدربة يارا الحيدري مديرة إدارة برنامج التعليم الإلكتروني بعمادة التعليم الإلكتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ورشة تدريبية بعنوان «الحضور الإلكتروني للمعلم»، وتهدف هذه الورشة إلى تعزيز الحضور الإلكتروني للمعلم، وتستهدف المعلمين وأعضاء هيئة التدريس، وتتلخص محاور الورشة في التعرف على أهمية الحضور الإلكتروني للمعلم، استعراض أبرز التطبيقات المهنية، وتعزيز الحضور المهني من خلال تطبيق «لينكد إن».

من جانبها، قدمت المدربة ثريا العيسى ورشة عمل بعنوان «كتابي التفاعلي الإلكتروني»، وتهدف هذه الورشة إلى اكساب المتدربات مهارة تصميم الكتب والمجلات والدروس، واستهدفت في هذه الورشة شاغلات الوظائف التعليمية، وتتلخص محاور الورشة في شرح مفهوم تصميم الكتب الإلكترونية التفاعلية، مسميات الكتب الإلكترونية، أشكال الكتب الإلكترونية وطرق قراءتها، مميزات الكتاب الإلكتروني التفاعلي، تحميل البرنامج وتثبيته على سطح الكمبيوتر، شرح واجهة البرنامج، إنشاء العناصر التفاعلية، إضافة فصول الكتاب، القوائم النهائية لحقل العمل، وتصدير نشر الكتاب الإلكتروني.

كما قدمت المدربة مريم زريطان ورشة عمل بعنوان «الحوسبة السحابية في مدارس 2030»، وتهدف هذه الورشة إلى تحقيق رؤية الوطن وإيجاد مدارس تناسب وتواكب متطلبات عصر التقنية بحلول عام 2030، وتستهدف في هذه الورشة أعضاء هيئة التدريس والمعلمات والطالبات والمهتمات بدمج التقنية بالتعليم، وتدور محاور الورشة حول الحوسبة السحابية (مفهومها، نشأتها، مميزاتها)، برامج التخزين السحابي في مدارس 2030، إعداد الاستبيانات الإلكترونية، واستعرضت تجربة المدرسة السحابية في الثانوية الأولى للبنات بصبيا كنموذج.

وقدمت المدربة عهود الطرير رئيسة قسم التدريب بعمادة التعليم الإلكتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ورشة تدريبية بعنوان انتاج واستخدام المصادر التعليمية، وتهدف الورشة إلى تعزيز الحضور الإلكتروني للمعلم، وتستهدف المعلم وعضو هيئة التدريس، وتتلخص محاورها في استخدام الموارد و المصادر من أجل محتوى جاهز، استخدام الموارد والمصادر من أجل إنشاء محتوى، وحقوق الملكية.

كما قدمت المدربة أسماء الحديثي ورشة تدريبية بعنوان «تصميم العروض التعليمية التفاعلية باستخدام مشغلات Trigger في برنامج PowerPoint»، وهدف هذه الورشة استخدام المشغلات لتصميم الشرائح التفاعلية التعليمية في البوربوينت، واستهدفت فيها فئة المعلمات، وتدور محاور الورش في التعريف بالتصميم التفاعلي، الخطوات الرئيسية للتصميم باستخدام المشغلات، وتصميم الأنشطة والاختبارات التفاعلية.

وقدمت المدربة عائدة العتيبي ورشة تدريبية بعنوان «التعليم التشاركي عبر جدار الويب»، وتهدف هذه الورشة إلى تمكين المتدربات من معرفة مفهوم التعليم التشاركي عبر جدار الويب ومناقشة خطط تطبيقية وتزويدهن بالمهارات العلمية التطبيقية من واقع الممارسة، واستهدفت فيها أعضاء هيئة التدريس والمعلمات والطالبات، وركزت في محاورها على مفهوم التعليم التشاركي عبر جدار ويب، مناقشة الفرق بين التعليم التشاركي والتعليم التعاوني، أساليب وإجراءات تطبيق التعليم التشاركي عبر جدار الويب، إدراج الملفات على الجدار، ونشر جدار الويب على شبكات التواصل ومشاركته مع الآخرين.

في حين تقدمت المدربة خيرية الصبان بورشة تدريبية بعنوان «التدريس الفعال باستخدام الفصول الافتراضية»، استهدفت فيها أعضاء هيئة التدريس والمعلمات والمشرفات وطالبات التدريب العملي، وتناولت فيها عدة محاور، فعرفت بالفصول الافتراضية، إنشاء وتجهيز فصل افتراضي في نظام wiz iq، التطبيق العملي لاستخدام أدوات الفصل الافتراضي wiz iq، ومبادئ التدريس الفعال باستخدام الفصول الافتراضية.

وتم طرح ورشة تدريبية بعنوان «استخدام الأجهزة الذكية في تعليم الأطفال وذوي الإعاقة» من قبل المدربة مي العتيبي والتي استهدفت فيها معلمات الصفوف الدنيا ورياض الأطفال والتربية الخاصة وطالبات التدريب الميداني والمهتمات بالعملية التربوية بشكل عام وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)