17 ورقة بحثية في ندوة الأمن الفكري بالمدينة المنورة

17 ورقة بحثية في ندوة الأمن الفكري بالمدينة المنورة

التعليم السعودي : ينظم كرسي دراسات المسجد النبوي الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ندوة بعنوان «دور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري»، بقاعة الملك سعود بالجامعة يوم الأربعاء 22 رجب الجاري، بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بمشاركة عدد من العلماء وأئمة الحرمين الشريفين والأكاديميين والباحثين والمتخصصين.

وتهدف الندوة إلى إبراز أثر المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري عبر العصور الإسلامية، وتوظيف مكانته وخصائصه في سبيل ذلك في العصر الحاضر، وإظهار جهود المملكة في هذا المجال، وكذلك إلى الإسهام في تعزيز الأمن الفكري من خلال المناشط المختلفة في المسجد النبوي، والمشاركة في تفعيل الجانبين الإعلامي والتقني.

وسيبحث كرسي دراسات المسجد النبوي الشريف بالجامعة الإسلامية الذي يموّله الشيخ يوسف العطير، من خلال الندوة ثلاثة محاور رئيسية. ويبحث المحور الأول الجانب التاريخي لدور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري والتأصيل الشرعي لمفهومه ويشمل التأصيل الشرعي من الكتاب والسُّنة.فيما يناقش المحور الثاني دور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري في العصر الحاضر من خلال الخطب، والمناشط التعليمية، واستثمار خصائصه، واستعراض جهود المملكة في هذا المجال، بالإضافة إلى دور المسجد النبوي في غرس العقيدة الصحيحة وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

ويبحث المحور الثالث استثمار الجانب الإعلامي والتقني لتعزيز الأمن الفكري من خلال المسجد النبوي، عن طريق استثمار الإعلام التقليدي وسبل تطويره، وأوجه استثمار شبكات التواصل الاجتماعي، وبناء الخطاب الإعلامي.

ويشارك متخصصون وباحثون في تقديم 17 ورقة علمية بحثية، تبرز أهمية الأمن الفكري في الإسلام وتأثيره المباشر وغير المباشر على مجالات الأمن الأخرى وأثر ذلك في سلامة العقيدة وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)