185 طالبة ينجحن في التعرف على آلية الفحص المبكر لسرطان الثدي

185 طالبة ينجحن في التعرف على آلية الفحص المبكر لسرطان الثدي

 التعليم السعودي : نجحت حملة (لستِ وحدك) للكشف المبكر عن سرطان الثدي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر من تدريب 185 طالبة في المرحلة المتوسطة والثانوية في كيفية الفحص الذاتي لسرطان الثدي، مما يساعد على الحد من انتشاره بكيفية التعرف على اعراضه الأولية، في الوقت الذي فحص مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر أكثر من ٧٨٠ سيدة ضمن فعاليات الحملة والتي اختتمت مساء أمس الأول وفقاً لصحيفة الرياض. وأشار د. خالد العتيبي مدير مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، بأن الحملة اشتملت على عدة أركان صحية توعوية تثقيفية تهدف لنشر رسالة “الكشف المبكر ينقذ الحياة” وانتهت الحملة بفحص أكثر من ٧٨٠ سيدة من المنطقة، أجري لهن الفحص من خلال وحدة تصوير الثدي بالمستشفى بواسطة اجهزة الماموغرام، كاشفا في الوقت نفسه نجاح الحملة في تدريب أكثر من ١٨٥ طالبة من عدة مدارس على طريقة الفحص الذاتي لاكتشاف أمراض الثدي. وذكر أن هذه هي الحملة الاولى على مستوى المنطقة حيث استهدفت توعية طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية من مختلف مدارس المنطقة باستضافة الفريق الوردي من كل مدرسة وتم تدريب الطالبات عمليا من قبل الكادر الطبي على طريقة الفحص الذاتية.

وأكد د. العتيبي أن الحملة حققت تفاعلا جماهيريا واسعا، لافتا في ذات السياق بأن مثل هذه الحملات تعمل على رفع مستوى الوعي للسيدات وتساعد على الكشف المبكر لسرطان الثدي.

فيما أوضحت بروفيسور فاطمة الملحم، رئيسة حملة “الشرقية وردية” والمشرفة على حملة “لستِ وحدك”، أنه وبعد ثماني سنوات نجاح، اليوم نقول بأننا على الطريق السليم، فالكشف المبكر هي الوسيلة المثلى لمحاربة مثل هذا المرض، ومن خلاله نستطيع ان نصل الى الشفاء التام.

وقالت، إن الدراسات تشير الى ان امرأة واحدة من كل ثماني نساء على مستوى العالم من عمر ٧٠ تصاب بالمرض ونسبة الشفاء عند الفحص المبكر قد تصل الى ٩٥٪، لذا نحن هنا نحفز وندعم المرضى كي يقوموا بالكشف المبكر لسرطان الثدي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)