20 ألف سعودي من حملة الماجستير والدكتوراه بلا عمل

20 ألف سعودي من حملة الماجستير والدكتوراه بلا عمل

التعليم السعودي : أحيا حملة الماجستير والدكتوراه العاطلون قضيتهم بتسليم وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى ملفاً متكاملاً لمعاناتهم، وذلك على هامش المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي أخيرا؛ إذ حصلوا -حسب قولهم- على وعد من الوزير بدراسة الملف.

ويأتي ذلك في وقت كشفت إحصائية وزارة الخدمة المدنية (اطلعت عليها «عكاظ») أن عدد أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين للعام الماضي (14422) رجالا ونساء في مختلف الدرجات، منهم (8248) على درجة أستاذ مساعد و(2088) على درجة محاضر.<br><br>وبينت الإحصائية أن أعداد السعوديين المتقدمين العام الماضي من حاملي الدكتوراه بلغت (301) متقدم ومتقدمة، منهم (210) من الرجال و(91) من النساء، و19439 من حملة الماجستير منهم (8458) من الرجال و(7981) من النساء. ونوه وزير الخدمة المدنية خالد العرج في خطاب سابق بعثه لوزير التعليم بالأمر السامي (قصر التعاقد في أضيق نطاق مع تيسير عملية تعيين السعودي الذي تتوفر لديه المؤهلات محل المتعاقد)، طالبا منه التأكيد على الجامعات بأهمية استيعاب السعوديين من حملة المؤهلات العليا التي على برنامج جدارة، مستغربا التباين بين توظيف الجامعات للسعودي ولغير السعودي، الذي يتم وفق إجراءات سهلة وميسرة.

وكان العاطلون سلموا وزير التعليم السابق عزام الدخيل ملف القضية، فيما أكدت القائمة على حساب «عاطلون بشهادات عليا» على تويتر ندى الزهراني لـ«عكاظ» أن مطالبتهم تتركز على تغيير آلية التوظيف الحالية في الجامعات بما يضمن العدالة وتكافؤ الفرص والاستفادة من الكوادر الوطنية الشابة المعطلة، وقدرت أعداد العاطلين من حملة الماجستير والدكتوراه المسجلين في برنامج جدارة بنحو ٢٠ ألف عاطل وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)