28 أكاديميا بجامعة الطائف نشروا أبحاثا لدى «المنظمة الوهمية»

28 أكاديميا بجامعة الطائف نشروا أبحاثا لدى «المنظمة الوهمية»

التعليم السعودي – متابعات : بلغ عدد أعضاء هيئة تدريس جامعة الطائف الذين تم نشر أبحاث لهم لدى المنظمة المزيفة للنشر العلمي (omics ) 28 عضوًا في تخصصات مختلفة بينهم وكيل الجامعة الذي أعفي مؤخرًا – تحتفظ «المدينة» باسماءهم- فيما بلغت البحوث المنشورة 72 بحثًا، بينما تواصل الجامعة التحقيق في مخالفات النشر العلمي، وإلى ذلك رصدت «المدينة» على موقع المنظمة المزيفة المذكورة محتويات منسوبة إلى أكاديميين في جامعات سعودية أخرى.
وكانت جامعة الطائف قد أصدرت بيانًا خلال الأيام الماضية تضمن صدور قرار مدير الجامعة بناءً على موافقة وزير التعليم بإعفاء وكيل الجامعة، وتكليف وكيل التخطيط والتنمية وخدمة المجتمع بالعمل وكيلاً، إضافة إلى عمله لحين تعيين وكيل. وأوضحت الجامعة أن القرار صدر على ضوء ما ورد عن وجود مخالفات تتعلق بالنشر العلمي في بحث سابق، والتي سيتم التعامل معها وفق الإجراءات النظامية بإحالتها للجان العلمية المختصة، علمًا أن صدور قرار الإعفاء جاء بهدف ضمان سلامة التحقيقات الجارية وحيادها حتى صدور نتائجها النهائية. وأكدت الجامعة أن هذا القرار صدر انطلاقًا من مسؤوليتها العلمية كمؤسسة تحرص على تطبيق أعلى درجات الالتزام بالمعايير العلمية والأكاديمية في جميع أعمالها، وتحديد أعمال أعضاء هيئة التدريس ولاسيما في مجال النشر العلمي، وأشارت إلى أنها أصدرت البيان التزامًا بنهجها في الشفافية والوضوح ولبيان خلفية القرار وحيثياته وحتى لا يُساء تفسيره بأمور أخرى لا تمت له بصلة. «المدينة» حاولت الحصول على تفاصيل أكثر من المتحدث الرسمي للجامعة صالح الثبيتي، منذ صباح الخميس الماضي ولكن لم يتسنى الحصول على رد، تجدر الإشارة إلى أن محكمة أمريكية أوقفت منظمة النشر المشار إليها بعد ثبوت أنها منظمة مزيفة ولا تمت للأبحاث العلمية بصلة وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>