3 أسباب لعودة الخط والإملاء في كتاب مستقل

3 أسباب لعودة الخط والإملاء في كتاب مستقل

التعليم السعودي – متابعات : كشف الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية أن قرار عودة منهج الخط والإملاء للمرحلة الابتدائية الذي سيبدأ من الصف الثالث الابتدائي خلال الفصل الدراسي الثاني هذا العام، جاء لأسباب علمية واضحة منها تحسين مستوى الطلاب باختبارات اللغة، إضافة إلى ما رصد من ملاحظات المعلمين على ضعف مستوى الخط والإملاء لدى الطلاب.

أخطاء إملائية

قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية الدكتور محمد الزغيبي لـ«الوطن» إن «حجم الأخطاء الإملائية في مواقع التواصل حتم أيضا على الوزارة علاج المشكلة وتداركها، لذلك تم تخصيص كتاب مستقل للخط والإملاء داخل منهج لغتي، وسيتم اختيار عينة من المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني للتأكد من جودة الكتاب، مؤكدا أن منهج الخط والإملاء محسوم، ولكن سيتم التحقق من تحقيق الكتاب للأهداف المرجوة، مبيناً أن الكتاب المدرسي لم يعد مصدر المعرفة الوحيد.

منهج موحد للغة

أوضح الزغيبي أن «منهج الخط والإملاء لم يتم إيقافه، ولكن الوزارة اتجهت قبل سنوات لتطبيق منهج موحد للغة حيث كانت الكتب منفصلة عن بعضها، والآن تم إعادة فصل الخط والإملاء في كتاب مستقل».
وأضاف أن «الانتقال من الكتب المدرسية المطبوعة إلى الكتب الإلكترونية لا يزال في مراحله الأولى في جميع دول العالم، ولا توجد دولة استغنت عن الكتب المطبوعة بشكل كامل»، مشيرا إلى أن مشروع الانتقال إلى الكتب الإلكترونية جزء من مبادرات بوابة المستقبل لرؤية الوزارة لـ 2030.

 7 مناهج جديدة

كشف الزغيبي أن العام القادم سيشهد الإعلان عن 7 مناهج دراسية مطورة جديدة، منها الثقافة المالية والقانون، حيث تعمل فرق من الشركة والوزارة عليها، إضافة إلى تطوير المحتوى الرقمي الإلكتروني»، مضيفا أن الشركة عملت على منهج الخط والإملاء والفلسفة والتفكير الناقد في وقت واحد، ولم يتم تقديم منهج على آخر، لكونها جميعها ذات أهمية.

دروس عن الجهات الحكومية

حول مطالبة جهات حكومية مختلفة بتخصيص دروس توعوية للطلاب عن مهاما وأدوارها، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية إن «هناك فيديوهات وأكوادا تنتقل بالطالب لموقع «وطني يحمي حقوقي» للتعريف بحقوق الإنسان، والكتب المدرسية فيها أكواد أخرى تنتقل بالطالب لمعلومات طبية في كتاب طورته وزارة الصحة بعنوان «جرعة وعي»، كما أن هناك مواد علمية مقدمة من وزارة البيئة والمياه، والآن يجري العمل مع مؤسسة الموانئ، وأيضاً مع عدد من الجهات الأمنية».وأكد أن «الشركة ضد إضافة مواد كثيرة على الطلاب، لذلك ليس لديها أي توجه لمنح أي جهة حكومية كتابا مستقلا عنها»، مشيرا إلى أن طلب الجهات الحكومية يجب أن يخضع لدراسة مستوفية.

الإثراء التقني المعزز

أبان الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية أن «الوزارة بدأت بإدخال جزء كبير من الإثراء التقني المعزز في المناهج الدراسية، والتي ستقرب الجيل الحالي أكثر من التقنية من خلال مراحل تهيئة وإعداد، حيث أطلقت الشركة 15 ألف كود داخل المناهج، متصلة بفيديوهات وألعاب وشروح لدروس وواقع معزز».

تحول في المناهج
أوضح وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى «أن هناك تحولا ستشهده إستراتيجيات المناهج الدراسية بدءاً من الفصل الدراسي المقبل، ووزارة التعليم لن تتوانى في تنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات التي تستهدف تطوير المنظومة التعليمية بتفاصيلها وأدق جزئياتها وفق متطلبات رؤية 2030».
وأضاف أن «مرحلة تحديث المناهج والمقررات الدراسية وتطوير المحتوى العلمي مستمرة، خاصة في زمن الانفجار المعرفي والمعلوماتي الذي يمثل التحدي الأكبر لدى الطلاب اليوم على مستوى العالم».

أسباب عودة الخط والإملاء:
1ـ تحسين مستوى الطلاب باختبارات اللغة
2ـ ما رصد من ملاحظات المعلمين على ضعف مستوى الخط والإملاء لدى الطلاب.
3ـ حجم الأخطاء الإملائية في مواقع التواصل.

خطوات تطويرية للمقررات الدراسية

1ـ عودة كتاب الإملاء والخط

2ـ إضافة مقرر مهارات التفكير الناقد والفلسفة «للمرحلة الثانوية»

3ـ إضافة مادة القانون في حياتنا «للمرحلة الثانوية»

4ـ مراجعات عين «رياضيات ـ لغتي» للمرحلة المتوسطة.

5ـ «بنك الأسئلة» أكثر من 100 ألف سؤال وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)