3 أكاديميات جديدة لطب الأسرة

3 أكاديميات جديدة لطب الأسرة

التعليم السعودي : كشف الأمين العام لهيئة التخصصات الطبية الدكتور أيمن أسعد عبده لـ«الوطن»، عن شروع الهيئة في إنشاء 3 أكاديميات مختصة بطب الأسرة، واحدة في المنطقة الوسطى، وأخرى المنطقة الشرقية، والثالثة المنطقة الغربية، مؤكدا عزم الهيئة التوسع مستقبلا في إنشاء عدد من أكاديميات طب الأسرة في مناطق مختلفة من المملكة.

إشراف كامل
أكد عبده أن الأكاديميات الـ3 سترى النور قبل عام 2020، وحدد منتصف عام 2018 موعدا متوقعا لافتتاح أولى الأكاديميات الثلاث، مبينا أن الهيئة تتولى الإشراف الكامل على لأكاديميات. ولفت إلى أن مبادرة إنشاء أكاديميات مختصة بطب الأسرة يأتي تماشيا مع رؤية السعودية 2030 التي أولت اهتماما كبيرا بطب الأسرة وبرامج الوقاية التي تعمل على وقاية المواطن قبل الإصابة بالمرض، مشيرا إلى أن المبادرة أتت ضمن مبادرات المتعلقة بالصحة في برنامج التحول الوطني إذ أحيل 4 مبادرات للهيئة لتتولى تنفيذها.

كوادر محدودة
أظهرت ورقة علمية قدمها رئيس لجنة الامتحانات لطب الأسرة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالسلام الشهري، في المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الذي أقيم في المنطقة الشرقية أواخر العام 2016، أن نسبة أطباء الأسرة في السعودية لا تزيد عن 2 %، معتبرا ذلك مؤشرا خطيرا ومؤلما يحتاج إلى تدخل من جميع الجهات.
ولفت الشهري إلى أن الدراسات بينت أن 80 % من استشاريي طب الأسرة المكلفون بالتدريب لا يعطون أكثر من 20 % من وقتهم للتدريب، وذلك بسبب محدودية عددهم، وتعدد مرجعياتهم، إضافة إلى كثرة التزاماتهم الوظيفية، ومشاركاتهم بلجان عمل متعددة.
وبحسب تقرير للجمعية السعودية لطب الأسرة، فإن طبيب الأسرة هو الطبيب الذي يقدم العناية الصحية لجميع أفراد الأسرة بشكل دائم ومتواصل وشمولي، وهو يعد المحامي عن الأسرة في جميع ما يتعلق بالصحة وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)