3 إجراءات لملاحقة المقصرين في الانضباط المدرسي

3 إجراءات لملاحقة المقصرين في الانضباط المدرسي

التعليم السعودي : مع تحركات وزارة التعليم الأسبوع الجاري بوضع خطط جديدة لضبط حضور الطلاب والطالبات بمدارس التعليم العام، وتتبع خطط إدارات التعليم والمدارس، وجه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في قرار أصدره أول من أمس، بتشكيل لجنة مركزية للانضباط المدرسي، لمراجعة وضع الإدارات التعليمية والمدارس التي يوجد لديها «قصور» في تنفيذ ومتابعة إجراءات خطة الانضباط وتتخذ الإجراء المناسب معها.

آلية العمل

تضمن القرار تشكيل لجنة مركزية للانضباط المدرسي على مستوى الوزارة برئاسة وكيل الوزارة لتعليم البنين الدكتور نياف الجابري.
كما أوضح القرار أن اللجنة تتابع مدى تحقق الانضباط المدرسي على مستوى إدارات التعليم خلال أيام العام الدراسي عموما، وبشكل خاص في الأسابيع المستهدفة، ويكون ذلك بالزيارات الميدانية ومتابعة تنفيذ الإجراءات إلكترونياً عن طريق برنامج نور، كما تقوم اللجنة بتقييم مستوى تنفيذ الإجراءات ومدى تحقيق الانضباط في المدارس التابعة لإدارات التعليم وفق المعايير المحددة لذلك.

الإدارات المقصرة

أوضح بيان صحفي على موقع وزارة التعليم، أن اللجنة الجديدة ستراجع وضع الإدارات التعليمية والمدارس التي يوجد لديها قصور في تنفيذ ومتابعة إجراءات خطة الانضباط وتتخذ الإجراء المناسب معها، كما ستستثمر اللجنة وسائل الإعلام المتاحة في توعية المجتمع بأهمية الانضباط وتعزيز التواصل بين الأسرة والمجتمع بشكل عام وبين منسوبي التعليم.

مؤشرات للحضور

علمت «الوطن» أن وزارة التعليم كلفت إدارتها التعليمية بتشكيل فرق عمل من مسؤولي الإدارة التعليمية ومكاتبها التابعة لها «بنين، وبنات»، والاستعانة بالمشرفين التربويين وعدد من قائدي ووكلاء المدارس، لتنفيذ زيارات للمدارس خلال الفصل الدراسي، يتم من خلال رصد واقع العمل المدرسي وعلى رأسها «الانضباط المدرسي» حضور الطلاب بالمدرسة، ويتم من خلال زيارة الفريق ووضع نقاط أو حسمها عن تقييم المدرسة بناء على حضور الطلاب أو غيابهم. وأضافت «المصادر» أن مكاتب التعليم في كل إدارة تعليمية تخرج مؤشراً عاماً للمدارس التابعة لها، بناء على زيارات الفريق المختص للمدارس، يتم فيه إعلان أسماء المدارس المتميزة والمتوسطة والمقصرة في عملية ضبط الحضور والغياب للطلاب، فيما يتم «تنبيه» المقصرة التي تقع في النطاق الأحمر، وتكريم المدارس المتميزة التي تتصدر المؤشر في النطاق الأخضر.

نور يرصد

أضافت المصادر، أن وزارة التعليم أدرجت رصد طلاب وطالبات المدارس في نظام نور المركزي، وطالبت إدارات المدارس بتسجيل غياب الطلاب يومياً، والرفع لها من خلال تثبيت النتيجة بالموقع. ولعملية الضبط، أكدت الوزارة أن الغياب بدون عذر المسجل للطالب أو الطالبة بنظام نور يحسم عنها «نصف درجة في المواظبة»، فيما يرتفع الحسم إلى درجة كاملة في الأيام التي تسبق الإجازات الرسمية، كنوع من عملية الضبط وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>