3 كليات «رقمية» للبنات في الشرقية والرياض وجدة

3 كليات «رقمية» للبنات في الشرقية والرياض وجدة

مدونة التعليم السعودي – متابعات : أكدت المشرف على الكليات التقنية للبنات بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، هيفاء بنت خيران الصقر لـ «اليوم» أن إقبال الفتيات على الكليات التقنية كبير جداً، خصوصاً التخصصات الرقمية والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية، مما دعا لافتتاح 3 كليات رقمية في الشرقية، والرياض، وجدة.

وأوضحت في أول حوار لها مع «اليوم» أن عدد الكليات التقنية للبنات في المملكة وصل إلى 40 كلية موزعة على كافة مناطق المملكة، منها 3 للبنات في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى وجود برامج تدريبية للفتيات في السجون لتأهيلهن للانخراط بسوق العمل بعد خروجهن، وحاليا في طور تحديث مبادرة قد يتم الإعلان عنها عند استكمال متطلبات تشغيلها، إضافة إلى تحديث التخصصات دوريا بواسطة خبراء محليين ودوليين من ذوي الاختصاص لمواكبة متطلبات سوق العمل، وإلى نص الحوار.

• ما خُططكم المستقبلية للتوسع في الكليات التقنية والمهنية لمواكبة رؤية المملكة 2030؟

التوسع في الكليات التقنية للبنات أحد الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة المرتبطة ببرنامج تنمية القدرات البشرية، تم العمل عليها وفق دراسات متعددة متعلقة باستشراف المستقبل، ووظائف القرن الـ21 نعمل في أن يكون التوسع في عدد المنشآت، بحيث يشمل كافة مدن المملكة والمحافظات، وكذلك التوسع في التخصصات في المنشآت القائمة وفق متطلبات سوق العمل في كل منطقة.

• كم عدد الكليات التقنية للبنات بالمملكة وفي المنطقة الشرقية؟

لدينا 40 كلية موزعة على كافة مناطق المملكة، وفي المنطقة الشرقية 3 كليات تقنية للبنات «كلية الأحساء للبنات – والكلية الرقمية بالأحساء والكلية التقنية بحفر الباطن»، تضم أكثر من 2800 متدربة.

• كم عدد الملتحقات من البنات في الكليات.. والخريجات؟

عدد متدربات الكليات التقنية للبنات بلغ 34 ألفا موزعات على 40 كلية، وبلغ عدد خريجات العام الماضي 9651 خريجة، بينهن 963 في المنطقة الشرقية.

• كيف ترين مدى الإقبال من الفتيات على الكليات التقنية، والأقسام الأكثر طلبًا؟

الإقبال كبير جدا ويتضاعف سنويا، حتى أنه يفوق الطاقة الاستيعابية، ووصل في الفصل التدريبي الأول لهذا العام 66.390 متقدمة، بالنسبة للأقسام، فالإقبال يختلف حسب ميول المتدربات، ولاحظنا مؤخرًا إقبالًا كبيرًا على التخصصات الرقمية؛ مما دعا لافتتاح 3 كليات رقمية في المملكة بالرياض وجدة والشرقية في عام 2020 كذلك تخصصات مثل التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية، ونلاحظ طلبا متزايدا عليها.

• هل لديكم مؤشرات لمدى حصول خريجاتكم على فرص وظيفية؟

تبذل المؤسسة جهودا كبيرة في هذا المجال، وهناك مبادرة أطلقها المحافظ منذ سنوات ولا تزال وهي «فرصة عمل لكل خريج» يتم العمل من خلالها على التنسيق مع القطاع الخاص لتوفير فرص وظيفية للخريجين، بالإضافة لجهود الإدارة العامة للتنسيق الوظيفي وإدارات التدريب التقني في المناطق بعقدهم لقاءات دورية مع مدراء الموارد البشرية في الشركات، ومنها يتم الاتفاق على تنظيم ملتقيات توظيف تسهم في توظيف الخريجين، ومؤخرا في أبريل 2022 دشَّن المحافظ منصة خريج وهي منصة تحليلية تفاعلية تحتوي على بيانات خريجي المؤسسة مع الحالة الوظيفية لكل خريج وارتباطه الوظيفي بالقطاع، وذلك بهدف معرفة أعداد ونسب التوظيف بكل تخصص لكل وحدة تدريبية لكل منطقة.

• ما عدد الأقسام والبرامج التدريبية والتخصصات المتوافرة في الكليات، ومدى مواكبتها سوق العمل؟

لدينا 26 تخصصًا في الكليات التقنية للبنات، وتحدث بشكل دوري من الإدارة العامة للمناهج مع خبراء محليين ودوليين من ذوي الاختصاص بالتعاون مع قطاع الأعمال للتأكد من مواكبتها متطلبات سوق العمل والثورة الصناعية الرابعة.

• وماذا عن التدريب الإلكتروني؟

نعتز كثيرًا بريادة الكليات التقنية للبنات في استخدام منصات التدرب الإلكتروني منذ أكثر من 7 سنوات، لذلك حين تحول التعليم عن بُعد خلال الجائحة لم تواجه الكليات أي صعوبة في التحول، بل لا تزال الكليات تحافظ على مكتسباتها في هذا الشأن وتستخدم العديد من أنماط التدريب كالتدريب المدمج والتدرب الذاتي أو حتى التدرب عن بُعد لسد الاحتياج في كليات أخرى واستثمار الموارد البشرية، كذلك من خلال شراكات متينة مع عدد من الأكاديميات العالمية يتم توفير تدريب بشهادات احترافية لمتدرباتنا مثل أكاديمية سيسكو وميكروسوفت وأوركل وغيرها، وهذا العام عاد برنامج اللغة الإنجليزية الذي يستهدف خريجي المؤسسة بطاقة استيعابية أعلى مستثمرًا نمط التدريب عن بُعد لقبول أكبر عدد ممكن من الخريجين.

• ما الشراكات الإستراتيجية مع القطاعات الحكومية الأخرى؟

الشراكات مع القطاعات الحكومية مستمرة من خلال التواصل الدائم مع عدد كبير من الوزارات مثل وزارة الموارد البشرية ووزارة الاتصالات ووزارة السياحة والثقافة وغيرها، ونسعى دائمًا في المؤسسة لمد جسور التواصل لتحقيق المنفعة لأبناء وبنات الوطن.

• ما دوركم مع الفتيات في السجون؟ فئة مهمة ومحل عناية واهتمام من قيادات المؤسسة، والتنسيق مستمر بشأن إمكانية توفير التدريب المهني لهن من خلال عدة برامج مهنية وتقنية نفذت على مدى السنوات السابقة، تعينهن وتؤهلهن للانخراط بسوق العمل بعد خروجهن، وحاليا في طور تحديث مبادرة قد يتم الإعلان عنها عند استكمال متطلبات تشغيلها.

• هل لديكم برامج ابتعاث للمتميزات؟

بالنسبة لأعضاء هيئة التدريب، فالدعم مستمر لابتعاثهن لاستكمال الدراسة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، وهو أحد خطط المؤسسة في الاستثمار في رأس المال البشري، أما خريجاتنا فقد توقف البرنامج منذ سنوات.

• ماذا عن مبادرات الكليات، سواء في المجتمع التقني أم خارجه؟

المسؤولية المجتمعية إحدى القيم الأساسية التي تجسدها كليات البنات من خلال مبادرات مجتمعية وبيئية مستمرة، فالخدمات التطوعية في مجال التدريب المهني لا تتوقف من خلال تقديم برامج مجانية لجمعيات الأيتام أو التعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة لتقديم برامج مهنية مجانية للسيدات في عدة دول مثل اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، وكذلك في إندونيسيا والعمل في توسع وتقدم مطرد، كذلك تهتم قيادات الكليات ومتدرباتها بالمبادرات البيئية والمشاركة الفعَّالة فيها من خلال الفرق الكشفية النسائية التي يظهر حماسها دائمًا في تقديم الخدمة للمجتمع.

• ما التوجيهات التي تتلقاها الكليات من قيادات التدريب التقني؟

محافظ المؤسسة د. أحمد الفهيد يركز دائمًا على القيادة بالقيم، وكثيرًا ما يُذكّر قادة المنشآت بأهمية قيم الصدق والنزاهة والحكمة والرفق والإيجابية مع المتدربين والمتدربات، ويؤكد دائمًا على التواصل معهم دون حواجز وتلمّس احتياجاتهم، وأكد في اجتماعاته الأخيرة على تجاوز تقديم الخدمات الأساسية للمتدربات إلى مستوى الرفاهية في الخدمة، وقبل أيام أعلنت جائزة المحافظ للمتدرب المثالي تحفيزًا لهم وتشجيعًا لتميزهم، كذلك مبادرة رافد والتي تسهم في سرعة دخول المتدربين والمتدربات لسوق العمل، ومؤخرًا أصبحت الأنشطة الموجهة للميدان متنوعة ومتقدمة لتشمل الأنشطة التقنية والرياضية والمهنية للبنين والبنات على حد سواء، وحقيقة اهتمام قيادات التدريب التقني بالمتدربين لا يتوقف.

• صدر قرار محافظ المؤسسة مؤخرًا بتكليف عميدات جديدات لعدد من الكليات، فما أثره على الكليات؟

الكفاءات في الكليات التقنية للبنات موجودة ومن خلال لجنة استكشاف القيادات يتم العمل مبكرًا على الاستثمار الأمثل لهذه الكفاءات، والمحافظ يوجه دائمًا بتجديد الدماء، وتمكين القيادات النسائية ودعمهن، وسيرعى معاليه ملتقى تمكين القيادات النسائية في المنشآت التدريبية في مطلع أكتوبر، بحول الله، تأكيدًا على دعمه وثقته بالقيادات النسائية، ونعمل خلال هذا العام على عدد من المبادرات لرفع مستوى الجدارات القيادية لهن لضمان التحسين المستمر وتطوير الأعمال.

• على ماذا تعملون الآن من أجل متدربات الكليات التقنية؟

الأولوية الأهم بالنسبة لنا هي مساعدة جيل المستقبل لتكون كل خريجة قادرة على إثبات جدارتها في سوق العمل، وهذا يحتم علينا تكثيف الجهود لرفع كفاءتهن المهارية والمعرفية والسلوكية؛ لتوائم مهارات القرن 21، وأن تتضافر الجهود لبناء جيل المستقبل والتأكد من قدرته على تأدية دوره في خدمة الوطن، وهنا نستطيع أن نقول إننا أدَّينا الأمانة.

تحديث التخصصات دوريا لمواكبة متطلبات سوق العمل

حققنا الريادة في منصات التعليم عن بعد خلال الجائحة

إقبال الفتيات على التخصصات الرقمية والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية

تنسيق مع القطاع الخاص ضمن مبادرة «فرصة عمل لكل خريج»

الكليات التقنية للبنات

40

كلية موزعة على المناطق

3 كليات بالشرقية:

2800

متدربة

كلية الأحساء للبنات

الكلية الرقمية بالأحساء

الكلية التقنية بحفر الباطن

34

ألف متدربة بالكليات

9651

خريجة العام الماضي منهن 963 في الشرقية

26

تخصصا تخضع لتحديث إدارة المناهج

66.390

متقدمة للفصل التدريبي الأول 2022 وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)