(3) ملايين طالب وطالبة.. يخوضون الاختبارات اليوم

(3) ملايين طالب وطالبة.. يخوضون الاختبارات اليوم

التعليم السعودي :يؤدي أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة اليوم السبت الاختبارات النهائية للمرحلة المتوسطة والثانوية بجميع مناطق المملكة؛ إذ يخوضون غمار الاختبارات لجني الحصاد الدراسي. واستعدت كل القطاعات المعنية بموسم اختبارات، وهيأت وزارة التربية والتعليم إمكانياتها المادية والبشرية لتوفير الأجواء المثالية التي يستطيع الطلاب والطالبات خلالها تقديم اختباراتهم بيسر وسلاسة. وكانت الوزارة قد اعتمدت الخطة الزمنية لمتابعة الاختبارات والإدخال على نظام «نور» للفصل الدراسي الثاني ونهاية العام الدراسي الجاري من خلال اللجان المختصة في الإدارة العامة للاختبارات والقبول ومشرفي الاختبارات في إدارات التربية والتعليم، وذلك بعد أن أنهى أكثر من مليونين و700 ألف من صفوف التعليم الابتدائي عملية التقويم الأسبوع الماضي. وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن الوزارة تعمل منذ وقت مبكر بجميع كوادرها على تهيئة الأجواء المناسبة لهذه الفترة, مع الحرص على أن تسير الاختبارات وفق ما أعد لها من تخطيط في ضوء لوائح الاختبارات المعمول بها، ووفق الخطة الزمنية المحددة للرصد وإظهار النتائج بما يضمن تسهيل عمليات الاستعلام والحصول على النتائج من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر النظام المركزي «نور».

تخصيص فرق عمل

وأبان عن تخصيص فرق عمل من مشرفين وموظفين يعملون على حل الإشكاليات والصعوبات التي قد تواجه إدارات الاختبارات في المناطق والمحافظات سواء بالاتصال الهاتفي أو الزيارات الميدانية أو المتابعة الإلكترونية عبر برنامج «نور»، والقيام بجمع الملاحظات ومناقشتها مع فريق العمل المختص بشكل يومي أثناء سير عملية الاختبارات. وأكد أن الوزارة تسعى من خلال ذلك إلى تمكين الطلاب والطالبات من الإطلاع على نتائجهم فور إغلاق المدرسة للنتائج ورفعها على برنامج «نور» مباشرة، ابتداءً من الاثنين الرابع والعشرين من الشهر الحالي للمرحلة المتوسطة، والتاسع والعشرين من الشهر نفسه للصفين الأول والثاني ثانوي باستثناء الصف الثالث الثانوي التي ستكون النتائج والاستعلام يوم الاثنين الأول من شهر شعبان القادم. وأفاد أن الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال برنامج «نور» استطاعت أن تردم الفجوة الزمنية التي يقضيها الطالب بين انتظار النتيجة والقبول في الجامعات, مؤكداً أن بيانات الخريجين لهذا العام ستنقل في حسابات الجامعات عبر برنامج نور من يوم السبت السادس من شهر شعبان للناجحين في الدور الأول.

الاهتمام بالجانب التوعوي

ولفت الدخيني إلى أن الوزارة لم تغفل الجانب التوعوي و الإرشادي فيما يخص الطلاب والطالبات طيلة أيام الاختبارات، فقد وظفت كافة مواقع الوزارة وإدارات التربية والتعليم للقيام بدورها في هذا الجانب، كما تشارك وسائل الإعلام على اختلافها، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع نظام «نور» يتم من خلالها تقديم كافة الخدمات التوعوية والإرشادية التي يحتاجها الدارس في مثل هذه الفترة, إضافة إلى التنسيق بين الإعلام التربوي والإدارة العامة للاختبارات والقبول ومشرفي نظام نور لتنفيذ خطة تتركز حول أهم العادات والممارسات السليمة خلال هذه المرحلة، وكذلك التعريف بنظام نور وآلية الإفادة منه بالشكل الأفضل، وإتاحة الفرصة للاستعلام والاستفسار عن النظام من خلال الدعم الفني، وكذلك وسائل الاتصال المتاحة مع المركز الوطني للمعلومات التربوية. بدورها أوكلت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض عدد من المشرفين والمشرفات التربويين القيام بجولات ميدانية على المدارس للإطلاع على سير الاختبارات التي سيدخلها أكثر من 450 ألف طالب وطالبة، ورفع التقارير اليومية عنها. صحياً أقامت إدارة الصحة المدرسية بتعليم الرياض دورات تأهيلية للمرشدين والمرشدات الصحيين، شملت جميع مدارس المنطقة الحكومية والأهلية للبنين والبنات بالمنطقة، وحضرها ما يزيد عن (4000) من مديري ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات بواقع مدير ومعلم، ومديرة ومعلمة من كل مدرسة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)