30 ألف مدرسة تستقبل 6 ملايين طالب وطالبة

30 ألف مدرسة تستقبل 6 ملايين طالب وطالبة

التعليم السعودي – متابعات : تستقبل 30 ألف مدرسة، اليوم، 6 ملايين طالب وطالبة يعودون إلى المدارس، منها 26 ألف مدرسة حكومية و4000 مدرسة أهلية، بعد إجازة دامت 95 يوما، وذلك بعد أن أكملت المدارس الاستعدادات الخاصة لبدء الدراسة، وتمثلت الاستعدادات في مجموعة من التنظيمات الإدارية والفنية والتربوية التي تهتم بتجهيز الاحتياجات في إدارات التعليم.

 التعريف بنظام المقررات

نظمت إدارة تعليم الرياض اللقاء الإثرائي للتعريف بمتطلبات الانتقال إلى نظام المقررات، بحضور مساعد مدير المكتب للشؤون التعليمية عمر العويقله، وبحضور مشرفي ومنسقي الأقسام، كما عقدت لقاءها التنشيطي الأول لمشرفي النشاط الطلابي للعام الدراسي 1439-1440، وأكدت إدارة تعليم الرياض على المدارس الحكومية والأهلية بمضاعفة الجهود لنقل طلابي آمن.
وفي القصيم، نظم تعليم القصيم برئاسة المساعدين التعليميين «بنين وبنات» لقاء قادة وقائدات المدارس، لمناقشة نظام المقررات وآلية وخطة تفعيل الانضباط المدرسي، وسبل تعزيز التوأمة مع مدارس النظام الفصلي.

  إستراتيجيات التعلم

في الشرقية، وبإشراف أمانة التعليم المساعد التعليمي بإدارة تعليم الشرقية، ترأس الدكتور سامي العتيبي الاجتماع الثامن للجنة الاستعداد لبدء العام الدراسي، واستعرض خطة المباني المدرسية وجاهزية مكاتب التعليم والميدان للعام الدراسي، كما نظمت ورشة عمل تدريبية بعنوان «إستراتيجيات التعلم الحديثة» بحضور 15 معلما من مختلف مدارس مكتب تعليم بقيق.
وأطلقت إدارة تعليم جدة لقاء التعليم العام مع قادة وقائدات المدارس، في كل من جدة ورابغ وخليص، تحت شعار «مستعدون 3»، ونظمت إدارة تعليم مكة دورتين، الأولى: تحت إشراف إدارة الأمن والسلامة بعنوان «إدارة الأزمات المدرسية»، والثانية تحت إشراف إدارة الموهوبات دورة بعنوان «تصميم الوحدات الإثرائية»، كما ناقش مكتب تعليم وادي الفرع التابع لإدارة تعليم المدينة استعدادات المدارس للعام الجديد، مع أكثر من 40 قائدا مدرسيا بحضور مدير المكتب حامد العمري، وعدد من قيادات التعليم بالمكتب.

  برامج تأهيلية

أقامت إدارة تعليم حائل اجتماعا بداية السنة لمشرفي النشاط الطلابي في صالة بيت الطالب الداخلية، بقيادة مدير النشاط يوسف الصلحاني، كما نظمت لقاء البرنامج التعريفي لنظام المقررات للمرحلة الثانوية، فيما نظمت إدارة تعليم الجوف ملتقى للقيادة المدرسية «جاد»، وافتتح مساعد مدير تعليم الجوف عبدالله الزيدان البرنامج التأهيلي لمشرفي التوجيه والإرشاد، والذي ينفذه أستاذ علم النفس الإكلينيكي بجامعة الجوف الدكتور نائل محمد، فيما عقدت إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم تبوك اجتماعها الأول للعام الدراسي الجديد مع المرشدين الطلابيين، تحت رعاية المدير العام للتعليم إبراهيم العمري. وفي إدارة تعليم الحدود الشمالية استضافت ثانوية الملك فهد اليوم البرنامج التدريبي «لنظام المقررات» لقادة ووكلاء المدارس الجدد، أدار اللقاء هزاع خلف العنزي.

 دعم المعلم المميز

في عسير، تابع المدير العام للتعليم بمنطقة عسير، جلوي آل كركمان،استعدادات بداية العام الدراسي ، وحث على ضرورة تذليل العوائق أمام الطلاب ، ومتابعة الطلاب ذوي الظروف الخاصة .
وفي نجران، اعتمد المدير العام لتعليم نجران الدكتور محسن حكمي، خطة العمل لمدارس التوأمة وفق خطة التوسع الجديدة، مع التأكيد على جميع الإدارات ذات العلاقة والمدارس بالتجهيز لبدء العمل من تاريخه.
وفي الباحة، أقامت إدارة التعليم برامج تدريبية نوعية خلال أسبوع التهيئة للمعلمين، كما عقدت ملتقاها الأول للعام الدراسي الجديد.

معوقات تواجه الطلاب والمعلمين

كشفت جولة قامت بها «الوطن» على عدد من المدارس، أن المعوقات التي تواجه الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الجديد، تنحصر في ازدياد الكثافة العددية للطلاب في الفصول، وكذلك نقص أعداد المعلمين، وعدم تجهيز المدارس بوسائل التقنية الحديثة التي تساعد في تنفيذ العملية التعليمية.
ويواجه المعلم عددا من المعوقات، أهمها عدم نضج الطلبة علميا، لعدم تأسيسهم في المراحل السابقة، وعدم الاهتمام بوضع خطط تفيد في تنظيم العمل المدرسي، وضعف العلاقات بين الكادر الإداري والتعليمي، وزيادة أعداد الحصص على المعلم، وإلزامه بتدريس مواد من غير تخصصه، لتغطية النقص.

الأنظمة الجديدة

أكدت وزارة التعليم على جميع المدارس الأهلية والأجنبية، الالتزام بضوابط الرسوم الدراسية، وعدم تقييد شراء الزي المدرسي والكتب الدراسية من مكان محدد، وأن تكون بأسعار مناسبة، كما ألغت كتاب النشاط من جميع المراحل.
وكانت الوزارة أعلنت -في وقت سابق- بدء تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات، ابتداء من العام الدراسي 1438-1439، وطرحت دبلوما لتطبيق حصة التربية البدنية في 11 جامعة محلية لمدة عام.

رسائل العيسى

استبق وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى عودة الطلاب بتوجيه 6 رسائل للمعلمين، منها الاستمرار في جهودهم التطويرية، والتعرف على أبرز المستجدات التربوية، وأن تكون عقول المعلمين منفتحة على التعامل مع كل جديد ومفيد، والاستفادة من التجارب والأفكار التربوية العالمية، وعدم الاعتماد على الطرق التقليدية في التدريس، وتطوير أساليب ووسائل التعليم وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)